متداول الآن

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري سنة ثانية متوسط

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري سنة ثانية متوسط. يعتبر العلم بمثابة رمزاً وطنياً هاماً، يعكس الرؤية والثقافة المتعلقة بالدولة التي يرجع لها، إضافة إلى تمثيلها دولياً في العالم. أما بالنسبة للجزائر، فالعلم هو أمر ضروري في جميع المحافل الدولية، حيث يعبر عن التاريخ الطويل والحافل، الذي مرت به دولة الجزائر. خاصة بعد العديد من المراحل التي تضمنها تاريخ العلم الوطني الجزائري. فما هي تلك المراحل؟.

العلم الجزائري عبر التاريخ

مر العلم الجزائري الحالي بالكثير من مراحل التطوير، والاختلاف، والتي بدأت في المرحلة التي سبقت الاستعمار الفرنسي للدولة، وحتى الشكل الحالي له. ومن أبرز المراحل التي وردت في كتب التاريخ، حول أشكال العلم المختلفة، ما يلي:

  • أول علم للجزائر كان خلال الخلافة العثمانية، وكان العلم مجرد قطعة مصنوعة من الحرير الخالص. وفي وسط القطعة كان هناك رمز “لمقص مفتوح باللون الذهبي”، وذلك نسبة إلى سيف الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، واسمه ” ذو الفقار”.
  • الشكل الثاني للعلم الجزائري كان خلال فترة “قيادة الأمير عبد القادر الجزائري”. وحمل العلم شكلاً مستطيلاً من الحرير، في المنتصف باللون الأبيض، والباقي باللون الأخضر. وفي المنتصف رمز يشير إلى “يد مبسوطة محاطة بعبارات نصر من الله وفتح قريب وناصر عبد القادر بن محي الدين”.
  • الشكل الثالث وهو عبارة عن الشكل الذي تعتمده دولة الجزائر حالياً، بدأ عام 1945م. حيث يقسم العلم إلى نصفين عموديين، أحدهما باللون الأخضر، والآخر باللون الأبيض، وفي المنتصف رمزان هما ” هلال ونجمة”.

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري سنة ثانية متوسط

أول من صنع العلم الجزائري

حمل العلم الجزائري طابع خاص في أذهان الجزائريين، وذلك لرفعه خلال المظاهرات التي حدثت ضد الاستعمار الفرنسي. ويعتبر “حسين بن أشنهو” هو أول من قدم تصميماً للعلم الجزائري. ولقد مر بعدها العلم الجزائري بعدة مراحل تصميم، تغير خلالها شكل العلم، وألوانه، حتى تم اختيار تصميم على شكل مستطيل، رسم في وسطه هلال بداخله نجمة. وبالنسبة للألوان فإن العلم يتكون من لونين، وهما اللون الأبيض في الجزء الأيمن من العلم، واللون الأخضر في الجزء الأيسر من العلم. أما النجمة والهلال فإن لونهما هو الأحمر.

السابق
دعاء عقد الأمم المتحدة لحماية وإحياء الأنظمة البيئية في مناطق محددة من العالم
التالي
نتيجة مباراة السعودية بولندا في كاس العالم 2022 المتوقعة