متداول الآن

حكم وسم البهيمة في وجهها في الاسلام

حكم وسم البهيمة في وجهها في الاسلام، سبحان الذي خلقنا من امة الاسلام امة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وجعل ديننا دين اليسر وليس دين عسر، اذ يعد الدين الاسلامي منهج حياة متكامل لم يترك  شيئا الا وقام في ذكره وتوضيحه فسبحان الله الرحيم الذي شمل برحمته حتى الحيوانات.

ما معنى الوسم في الوجه

معنى الوسم في الوجه اي مقدمة الراس او وجه الحيوان، وهو وضع علامة في وجه الحيوانات بطريقة الكي  بالنار باستخدام اداة حادة تكوى البهائم من خلالها، والوسم يعني ان العلامة تكون بالنار ويتم تعليمها عن باقي الحيوانات، ولكي تتميز عن غيرها، او بسبب مرض او لنقل بعضها عن بعض، ويجب ان تكون بمناطق معينة من جسم البهائم مثل الفخد او الاذن.

حكم وسم البهيمة في وجهها جائز

وسم البهائم وللانعام يجوز ان كان في موضع غير الوجه، والسبب في ذلك لان اي مكان اخر غير الوجه يوجد وبر كثيف يحميها من الالم، ويستحب ان يكون الوسم الغنم في الاذن، اما البقر في افخادها لانه  موضع صلب، ونص الفقهاء على انه يجوز الوسم في غير الوجه، والدليل على جواز ذلك ما قاله الامام النووي رحمة الله عليه واما وسم غير الوجه من غير الادمي فجائز بلا خلاف، ولكن يجب مراعاة التعامل مع الحيوانات برفق ورحمة.

الجواب، لا يجوز في الوجه بالكي ولا في الخشم ولا في الخد، اما بالاذن لا باس من الراس، لان الاذن تعتبر من الراس، اما في وجه الدابة من خدها او انفها لا يجوز، اما اذا كان في الفخذ او اليد .

السابق
ما معنى شجرة الكرسمس
التالي
يشكل الماء النسبة الأغلب من مساحة الكرة الأرضية.