متداول الآن

خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا. صواب خطأ

خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا. صواب خطأ، كان تحديد موضع على سطح الأرض أمراً صعباً، مما دعت الحاجة إلى وجود نظام دقيق يمكن من خلاله تحديد المواقع على سطح الأرض، حيث أن الإغريق توصل إلى وضع شبكة من الخطوط الوهمية والتي ترسم على نماذج الكرة الأرضية والخرائط، وسميت هذه الشبكة بخطوط الطول ودوائر العرض، فخطوط الطول هي: خطوط وهمية ترسم على شكل الكرة الأرضية متصلة بين القطبين.

تستطيع دائرة العرض التي تقع عليها منطقة ما تحديد مناخ هذه المنطقة.

العبارة صحيحة، دوائر العرض: هي دوائر وهمية عرضية ترسم على نموذج الكرة الأرضية والخرائط، وهي عبارة عن دوائر كاملة متوازية، غير متساوية في الطول، وعدد دوائرها 180 دائرة وتقسم إلى: 90 دائرة شمالاً، 90 دائرة جنوباً، ودائرتها الكبرى تسمى دائرة الاستواء، ودرجتها صفر، وتقسم الكرة الأرضية إلى نصفين: النصف الشمالي، والنصف الجنوبي، وتصغر الدائرة كلما اتجهنا شمال دائرة الاستواء أو جنوبها.

خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا. صواب خطأ

في المناطق الصحراوية يزيد معدل الهطول على معدل التبخر

العبارة خاطئة، فلا علاقة بين المناطق الصحراوية بزيادة معدل التبخر، فمعدل التبخر يزيد كلما اتجهنا باتجاه المسطحات المائية، حيث أن عملية التبخر: هي عملية صعود الماء إلى أعلى وذلك بسبب زيادة في درجات حرارة الجو، فالصحراء قاحلة لا يتواجد فيها الماء كي يتبخر، يحدث في مناطق توافر المياه.

  • حيث أن خطوط الطول هي المسافة بين خط الاستواء وأي نقطة على سطح الأرض شمالا وجنوبا
السابق
يشكل الماء النسبة الأغلب من مساحة الكرة الأرضية.
التالي
بعد نقطة ما على سطح الأرض عن خط الاستواء شماله أو جنوبه