متداول الآن

رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك حلال ام حرام

رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك حلال ام حرام. تعتبر البنوك بمثابة المقرات المالية والاقتصادية في الدولة، والتي يتم فيها إجراء العديد من المعاملات المالية، والمتمثلة في إيداع الأموال، وادخارها، إضافة إلى أخذ العديد من القروض المالية من البنوك، لإتمام المصالح الشخصية. هذا وتخضع البنوك لمجموعة من الأحكام الشرعية في الإسلام، والتي تتعلق بالفوائد، والربا، وغيرها من المعاملات؟. فما هو رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك؟.

رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك حلال ام حرام

رأي دار الإفتاء السعودية في فوائد البنوك

وفقاً لما صدر عن هيئة الإفتاء السعودية من الفتاوي المتعلقة بالأمور المالية. فإن إيداع الأموال في البنوك جائز، وأن أخذ الفوائد المالية المترتبة على هذا الإيداع، أيضا جائز. ولكن بشروط معينة، ومنها: عدم امتلاك الشخص صاحب الإيداع لوظيفة محددة، وأن لا يمتلك كذلك مصدر دخل ثابت. أما إن كان غير ذلك، فيعتبر حراماً، ويجب عدم الأخذ به من قبل المسلمين، فالحلال بين، والحرام بين في الإسلام.

رأي الأئمة الأربعة في فوائد البنوك

توافق رأي كل من الإمام الشعراوي، مع الأئمة الأربعة في الرأي حول حكم الحصول على الفوائد من البنوك، حيث أن الرأي الراجح بينهم هو حرمة فوائد البنوك، وذلك لأن ما يتم الحصول عليه من قروض بنكية، يترتب عليها ما يسمى بالفوائد البنكية، والتي اعتبرت كشكل من أشكال الربا، الذي حرم تحريماً كاملاً في الإسلام، لما فيه من تعدي على أصل المال.

السابق
هل تداول العملات في قطر قانوني أم مخالف للقانون
التالي
من هي وزيرة الثقافة الجزائرية السابقة السيرة الذاتية