متداول الآن

لحم الارنب حلال ام حرام من الكتاب والسنة

لحم الارنب حلال ام حرام من الكتاب والسنة. يعتبر كل من الكتاب والسنة من المصادر التشريعية الأساسية في الشريعة الإسلامية، حيث من خلالهما يتم الرجوع في جميع القضايا الحياتية إليهما، للاحتكام. ومن القضايا الفقهية في الشريعة الإسلامية، قضايا المأكل والمشرب، من حيث ماهية الأطعمة التي يعتبر أكلها حراماً، وماهية الأطعمة التي يعتبر أكلها حلالاً. فما هو الحكم الفقهي في أكل لحم الأرانب عند المالكية؟. وهل أكل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحم الأرانب؟.

لحم الارنب حلال ام حرام من الكتاب والسنة

هل أكل الرسول لحم الأرنب

وردت العديد من الأحداث المنقولة بالتواتر عن حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قبل لحم الأرانب مما قدم إليه من العديد من الصحابة، ولم يرفضه، مما يوحي جلياً أن أكل لحم الأرانب ليس حراماً على الإطلاق. ومما ورد أن “رسول الله ـصلى الله عليه وسلم- سئل عن لحم الأرانب، فقال: “هي حلال”. كما وروي عن “محمد بن صفوان أنه صاد أرنبين فذبحهما بحجرين لهما حد، ثم أتي النبي ـصلى الله عليه وسلم- فأمره بأكلهما”.

حكم أكل الأرنب عند المالكية

الأرانب في الغالب هي عبارة عن حيوانات برية، يتم اصطيادها من البرية، وهي حلال صيدها، وبناءً على ذلك فإن أكل لحم الأرانب هو حلال أيضاً. حيث أجمع الأئمة الأربعة وعلماء الفقه، على أن لحم الأرانب مباح أكلها بالإجماع. وذلك لأنه ورد من ضمن الحيوانات التي يمكن صيدها، وهي: “الإبل، البقر، الغنم، الظباء، الأرانب، الوبر، الضبع”.

فوائد أكل لحم الأرنب

الأرانب من الحيوانات الأليفة، التي تربى في المنازل. ويتم الاستفادة من لحومها في الأكل، وجلودها في الزينة. فلحم الأرانب من الأطعمة المفيدة للجسم، حيث يتمتع بعدد من الفوائد، أبرزها: أنه غني بعدد من البروتينات بسيطة التركيب. كما أنه قليل الدهون، وهذا مناسب لصحة القلب، كونه يقلل الكوليسترول في الدم. ويحتوي لحم الأرنب على البوتاسيوم، والذي يلعب دورا في تنظيم الدورة الدموية في الجسم.

السابق
ما العلاقه بين علم الهندسه والحياه الاقتصاديه في مصر الفرعونيه
التالي
سبب اغتيال نقيب المحامين السابق في باكستان رميًا بالرصاص