متداول الآن

متى لا يجوز المسح على الخفين

متى لا يجوز المسح على الخفين. يعتبر الوضوء من أهم أساسيات الطهارة في الإسلام، والتي تعتبر شرطاً أساسياً لأداء فريضة الصلاة. ولأن الإسلام دين ليس بالعسير، فلقد وجدت بعض الاستثناءات المتعلقة بالعديد من الشرائع والتكليفات، أهمها كيفية الوضوء. ومن استثناءات الوضوء، المسح على الخفين أو على الجوارب، والذي يتم اللجوء إليه في حالات خاصة. فما هي شروط المسح على الخفين؟. ومتى يبطل المسح على الخفين؟.

متى لا يجوز المسح على الخفين

شروط المسح على الجوارب

أباح الإسلام للمسلمين القيام بالمسح على الخفين، عند أداء الصلاة. وهذا من باب التيسير على المسلمين، لا التعسير. ويرتبط المسح عل الخفين، بمجموعة من الشروط، وهي: أن يلبس الخفين على طهارة، وأن تكون الجوارب نظيفة وطاهرة تماماً. إضافة إلى أن الجوارب يجب أن تكون ساترة للمكان الذي يجب أن يتم غسله في الوضوء، وما إلى ذلك.

متى يبطل المسح على الجورب

تعرف المبطلات في الشريعة الإسلامية بأنها تلك الأفعال التي من شأنها أن تنقض العديد من الفرائض. فعلى سبيل المثال، هناك العديد من المبطلات التي من شأنها أن تبطل المسح على الخفين، وهي إحدى الأفعال التي توجد في الوضوء، والتي يتم اللجوء إليها في حالة عدم القدرة على ملامسة الماء للقدم. ومن أهم تلك المبطلات، وجود حدث سواء كان أصغر أو أكبر، مثل: خروج ريح، أو الجنابة، وغيرها.

السابق
حقيقة انتحار فتاة الكوبري في مصر
التالي
ما هو تمويل ساهم من بنك التنمية الاجتماعية في السعودية