متداول الآن

نوفمبر اي شهر في السنة الميلادية والهجرية

نوفمبر اي شهر في السنة الميلادية والهجرية. تتكون السنة بشكل كامل من اثني عشر شهراً، مهما كان نوع السنة. وتقسم السنة المتبعة في العالم بشكل عام، إلى نوعين أساسيين هما: السنة الميلادية، والسنة الهجرية. ولكل سنة مجموعة من المسميات للشهور المتكونة منها السنة، فعلى سبيل المثال، يسمى أحد الشهور المتواجدة في السنة الميلادية هي شهر نوفمبر. فما هي خصائص شهر نوفمبر، وفي أي تقويم يتواجد؟. وماذا يقابل شهر نوفمبر في التقويم الهجري؟.

نوفمبر اي شهر في السنة الميلادية والهجرية

نوفمبر اي شهر ميلادي

شهر نوفمبر هو عبارة عن الشهر الحادي عشر من حيث الترتيب في السنة الميلادية. حيث تتكون السنة الميلادية من اثني عشر شهراً، أسماؤها بالترتيب هي: “يناير، فبراير، مارس، أبريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر”. وجاءت تسمية الشهر بهذا الاسم، نسبة للغة اللاتينية، ومعناه في اللاتيني الشهر التاسع، لأن العد قديماً كان يبدأ من شهر مارس، فينتج أن تاسع الأشهر هو شهر نوفمبر.

متى يكون شهر نوفمبر بالهجري

شهر نوفمبر يوافق شهر ذي القعدة في التقويم الهجري. أي أنه يعتبر من الأشهر الحرم، والتي يفضل فيها الصيام، والإكثار من الدعاء، والتضرع إلى الله. إضافة إلى كونه من الأشهر التي يبدأ بها فصل الشتاء. ومن المناسبات الدينية التي حدثت في شهر نوفمبر، والتي لها الأثر العظيم في نفوس المسلمين، هي خروج النبي لأداء حجة الوداع، والتي وافقت تاريخ الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة.

السابق
اغسطس اي شهر في السنة الميلادية والهجرية
التالي
مسلسل موضوع عائلي موعد عرض الجزء الثاني والقنوات الناقلة