متداول الآن

هل تم اعفاء مواليد 1997 من الخدمة الوطنية؟

هل تم اعفاء مواليد 1997 من الخدمة الوطنية؟. تعتبر الخدمة الوطنية أمر إلزامي، يتم فرضه بأمر رسمي من قبل الرئاسة في الدولة المعنية، ويختص به جميع المواطنين، وخاصة الذكور في الدولة. إلا أن الخدمة الوطنية قد يعفى منها عدد المواطنين، وذلك في العديد من الحالات الخاصة، التي تأخذها الحكومة بعين الاعتبار. فما هي الحالات التي يتم بها الحصول على الإعفاء من الخدمة الوطنية؟. وما هي إجراءات تسوية الوضعية في حال التأخر عن الخدمة الوطنية؟.

هل تم اعفاء مواليد 1997 من الخدمة الوطنية؟

إعفاء من الخدمة الوطنية 2022

الإعفاء من الخدمة الوطنية هو قرار تصدره الحكومات يتضمن إعفاء مجموعة من المواطنين من الالتحاق بالخدمة الوطنية. ومن أبرز الفئات التي يشملها الإعفاء عادة، هناك: “ذوي الهمم”، وهم من لديهم إعاقة جسدية. إضافة للشخص الذي يكون وحيد والديه. أما في نظام الخدمة الوطنية الجديد لعام 2022م، فإن الفئات التي يشملها الإعفاء، هي:

  • المواطن الذي يتكفل بشؤون عائلته بشكل كامل.
  • المواطن الذي لديه ملفا طبيا، يثبت إصابته بمرض ما.
  • المواطن الذي يتكفل بأحد أفراد أسرته، من ذوي الهمم.
  • المواطن الذي تعدى عمره 35 عاما، فما فوق.
  • المواطن المقيم في خارج الوطن، وتجاوز عمره 28 عاماً.

تسوية الوضعية تجاه الخدمة الوطنية

المقصود بتسوية الوضعية في الخدمة الوطنية، هي الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها مباشرة من قبل الجهات المختصة، في سبيل التصرف في أحوال جميع المواطنين المتأخرين عن تسلم الخدمة الوطنية. وفي تسوية الوضعية، يتم اتخاذ ثلاثة من القرارات، أولها هو إعفاء المتأخر عن الخدمة، في حال تقديمه لعذر مناسب. وثانيها هو تأجيل فترة الخدمة الوطنية، لحين تفرغ المواطن. أما الخيار الثالث، فيتمثل في تسلم المواطن للخدمة بشكل عاجل.

 

السابق
ماهي عقوبة التسلل في كرة القدم
التالي
الدوري السعودي على اي قناة