متداول الآن

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء. القرآن الكريم هو عبارة عن الكتاب المقدس في الشريعة الإسلامية، والتي يجب على جميع المسلمين تدبره وتلاوته كورد يومي، وذلك كما أمر الله -سبحانه وتعالى-، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأكدا على عدم هجر القرآن الكريم. وفي الوقت الحالي، تعددت طرق قراءة القرآن الكريم، فالبعض يقرأه ملتزماً من المصحف. والبعض يقرأه من الهاتف المحمول، خاصة مع تطور التكنولوجيا. فما هو حكم قراءة القرآن من الهاتف؟.

حكم قراءة القرآن من الهاتف عند المالكية

تحتوي الهواتف المحمولة على تطبيقات للقرآن الكريم، والتي تتيح للجميع إمكانية قراءة القرآن الكريم في أي وقت، وفي أي مكان. وقراءة القرآن من الهاتف جائز عند المذاهب الفقهية، خاصة في الأوقات التي يتعذر على المسلمين قراءة القرآن الكريم، وخشية من هجره. ومن أبرز الأمثلة على تلك الحالات، الأوقات التي لا يمكن للمسلمين حمل المصحف فيها مثل المواصلات، وفي أثناء العمل. إضافة إلى الأوقات التي تتطلب من المرأة حمل المصحف بوجود حجاب، وعدم لمسه، مثل أوقات الحيض، حيث يفضل القراءة من الهاتف.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء وبدون حجاب

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل، الذي أنزله بواسطة جبريل -عليه السلام-، على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والمنقول إلينا بالتواتر، والذي يبدأ بسورة الفاتحة، ويختم بسورة الناس. ويحفظ القرآن الكريم داخل المصاحف، ويشترط الوضوء والطهارة، قبل مسك المصحف، لقوله تعالى في سورة الواقعة: “إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون”. أما بالنسبة لقراءة القرآن من الهاتف، فجائز بدون وضوء، ولا حرج في ذلك، وذلك لأنه ليس المصحف. كما ويقرأ القرآن من المصحف باستخدام حجاب في بعض الحالات فقط.

السابق
هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان
التالي
هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء