متداول الآن

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء. دين الإسلام يعتني بجميع المظاهر التي تبنى على النظافة الشخصية، والطهارة، وتحث المسلمين على الالتزام بهما، من خلال العديد من السلوكيات. ويعتبر الوضوء شكلاً من أشكال الطهارة في الإسلام، والتي تعتبر شرطاً أساسياً من شروط أداء العديد من العبادات في الشريعة، وخاصة الصلاة، وهي صلة العبد المباشرة بربه. كما ويرتبط الوضوء بالعديد من السلوكيات الأخرى. فما هي علاقة الوضوء بقراءة القرآن الكريم؟.

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء

قراءة القرآن بدون وضوء عند المالكية

المصحف يتضمن كلام الله تعالي، وبالتالي فهو من أطهر الكتب على وجه الأرض. والدليل على طهارته، قوله تعالى: “لا يمسه إلا المطهرون”. ولذلك يجب الوضوء قبل مس المصحف الشريف، وأن يكون المسلم طاهرا في بدنه وثوبه. ولكن لا يجوز مسك المصحف، في عدة حالات، منها: أن يكون المسلم جنبا، أو تكون المسلمة حائضا أو نفساء. وذلك لانتفاء الطهارة في تلك الحالات.

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء من المصحف

حددت المالكية رأيها في العبارة الفقهية، التي تتمثل في حكم مس القرآن الكريم لمن كان محدثاً، سواء حدثاً أصغر أو حدث أكبر. حيث رأى الأئمة الذين يتبعون الطائفة المالكية، أن مس القرآن الكريم جائزاً من غير وضوء يذكر للمسلم، سواء أكان الشخص محدثاً بأي من الأحداث التي تنقض الوضوء، عدا عن تلك الأحداث الكبرى. فلقد ذكر من الحالات التي يجوز فيها مس المصحف بدون وضوء على أي حال من الأحوال، المسلمة في وقت الحيض والنفاس، والمسلم الجنب حتى يتطهر، بالإضافة إلى غير المسلمين.

السابق
هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء
التالي
لعبة وصلة من 9 حروف