متداول الآن

تزوجت 6 أشهر ولم يلمسني زوجي فهل لي عدة ما الحكم

تزوجت 6 أشهر ولم يلمسني زوجي فهل لي عدة ما الحكم، المطلقة التي لم يلمسها زوجها لها حكمين، حيث إتفق العلماء على: من الأمور المجمع عليها بين الفقهاء أن الطلاق إن وقع قبل الدخول من دون خلوة صحيحة، فإن المطلقة تستحق نصف المهر المسمى فقط، فإن لم يكن سُمى لها مهرًا، فمتعة يتفق عليها أو تقدر عند الخلاف وعند البعض تسمى نفقة.

شروط عدة المطلقة ثلاثا

طلاق المطلقة ثلاثا هو ذاته طلاق البائن بينونة كبرى، وطلاق البينونة الكبرى لا ترجع لعصمته إلا عندما تتزوج غيره، تبدأ عدة المطلقة من زمن لفظ الرجل بالطلاق، وفي حالة أن الزوج جعل القاضي وكيله، فيكون وقت بداية العدة من وقت إصدار القاضي الطلاق، إذا أراد الزوج إعادة الزوجة المطلقة ثلاثا إلى عدته، فعليها أن تتزوج المرأة من رجل أخر بعد انقضاء العدة، ويتم الطلاق منه بعد دخوله عليها ثم تفضي عدتها، وعندما يتم تطبيق الشروط الأولى ترجع لزوجها السابق.

ما سبب وفاة اللاجئ الإيراني الذي أقام طويلاً في مطار رواسي الباريسي

طلاق المرأة بعد هجرها هل يلزم عدة

لو كان زوجها متوفي يجب عليها العدة حتى لو كان هاجرا لها، لأنها زوجته فترثه ويجب عليها العدة بعد وفاته، فانفصال الزوج عن زوجته لمدة طويلة دون الطلاق هذا غير جائز.

  • حل لسؤال تزوجت 6 أشهر ولم يلمسني زوجي فهل لي عدة ما الحكم
  • الجواب: حسب الفقهاء ليس لها عدة، أما إن ثبت أن الزوج اختلى بالمرأة المطلقة قبل الدخول، فيرى جمهور الفقهاء أنه يجب عليها أن تعتد كما لو كان دخل بها.
السابق
هل ستشارك هبة الحسين في طاش ما طاش؟
التالي
ما سبب وفاة اللاجئ الإيراني الذي أقام طويلاً في مطار رواسي الباريسي