متداول الآن

من هو العالم سيبويه وما أهم مؤلفاته؟

من هو العالم سيبويه وما أهم مؤلفاته؟. يحظى العلماء باهتمام كبير من قبل الناس في مختلف أرجاء العالم، وذلك لما يبذلوه من جهود كبيرة في البحث عن أفكار جديدة، من شأنها أن تضيف شيئاً جديداً للبشرية، وللعلم بشكل خاص. ومن أبرز العلماء الذين برعوا في عدة مجالات، وكان لهم الكثير من الأعمال والمؤلفات، هو العالم سيبويه. فمن هو العالم سيبويه، وما هي أعمال ومؤلفات العالم سيبويه.

من هو العالم سيبويه وما أهم مؤلفاته؟

نبذة مختصرة عن سيبويه

سيبويه من أشهر العلماء الفارسيين الذين كان لهم بصمة واضحة في علم النحو في اللغة العربية. وسيبويه هو لقب للعالم، بينما اسمه الكامل هو “عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، وكنيته أبو بشر”. ولد العالم سيبويه عام 765م، وتلقى تعليمه في المراحل العمرية المختلفة على يد أبرز الأدباء العرب، أشهرهم: الخليل بن أحمد الفراهيدي. وتوفي عام 796م، عن عمر 32 عاماً، تاركاً وراءه الكثير من المؤلفات القيمة.

أهم أعمال سيبويه

رحل سيبويه عن العالم عن عمر صغير، في العقد الثالث من عمره. إلا أنه وخلال تلك الفترة القصيرة من حياته، ألف العديد من الكتب، والتي كان أشهرها: “كتاب سيبويه في النحو”، ومجلداته التي بلغ عددها خمسة مجلدات. حيث ذكر سيبويه فيها جميع مبادئ وقواعد النحو المختلفة، والتي من شأنها توضيح اللغة العربية لدارسيها. ومن أشهر أقوال العلماء عن سيبويه: ” قول أبو إسحاق الزجاج: إذا تأملت الأمثلة من كتاب سيبويه تبينت أنه أعلم الناس باللغة”.

إقرأ أيضا:أفضل موقع لمشاهدة المباريات كأس العالم مباشر
السابق
عباس إبراهيم وش يرجع
التالي
شعار يوم الرجل العالمي 2022