search
تسجيل الدخول
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤن من الأسئلة، والأطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية و الصحيحة .
0 تصويتات

دخل سلمان المسجد فأقيمت الصلاة فكبر لصلاة النافلة، النافلة أو النفل والجمع نوافل فهي: في اللغة بمعنى: «الزيادة»، وان معناها في المصطلح الإسلامي: الزيادة على الفرض سواء اكانت في العبادات أو في المعاملات.

تابعوا معنا اعزاءنا المتابعين كي تطلعوا على اهم المعلومات التي تخص الموضوعات الاتية: دخل عبدالله المسجد وقد اقيمت الصلاة، دخل سلمان المسجد فأقيمت الصلاة فكبر لصلاة النافلة، دخل المسجد والامام راكع، من الصلوات الجائزة في أوقات النهي، دخلت المسجد بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس فهل يجوز أن تصلى تحية المسجد، بما تدرك صلاة الجماعة، المسبوق هو من فاتته ركعة أو أكثر من الصلاة مع الإمام، أقل الجماعة، سجود السهو، حكم سجود السهو، من الأعذار التي تبيح تخلف الرجل عن صلاة الجماعة.

من الصلوات الجائزة في أوقات النهي

من الصلوات الجائزة في أوقات النهي: أداء صلاة الكسوف وقضاء السنة الراتبة مشروعة حتى في أوقات النهي ، وقال عليه الصلاة والسلام إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله والصلاة، رواه مسلم.

دخلت المسجد بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس فهل يجوز أن تصلى تحية المسجد

دخلت المسجد بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس فهل يجوز أن تصلى تحية المسجد: ان هناك أوقات نهى الشرع فيها عن صلاة النفل فيها هي على النحو الاتي : من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس قدر رمح، ويقدر بربع ساعة من بزوغها ، و عند استواء الشمس في كبد السماء يعني  قبل صلاة الظهر بنحو عشر دقائق، وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.

سجود السهو

سجود السهو: وفق الفقه الشافعي ان سجود السهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصلاة، ينوي بهما المصلي سجود السهو، ومحلها في آخر الصلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام، بينما لدى الحنفيّة طريقتها أن يسجد المصلي سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثم يتشهد بعد السجدتين، ويسلم بعد التشهد.

حكم سجود السهو

حكم سجود السهو: إن سجود السهو شرع كي يتم جبر النقص أو الزيادة التي قد حدثت في الصلاة ، فلا فرق في الصلاة ما بين فريضة ونافلة ، حيث ان سجود السهو شرع في كليهما ، فدليلنا على ذلك أحاديث سجود السهو؛ وانها قد جاءت عامة ولم يقيدها النبي – صلى الله عليه وسلم - بفريضة أم بنافلة.

شاهد أيضًا:
منذ في تصنيف إسلاميات

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
 
أفضل إجابة
دخل سلمان المسجد فأقيمت الصلاة فكبر لصلاة النافلة، النافلة أو النفل والجمع نوافل فهي: في اللغة بمعنى: «الزيادة»، وان معناها في المصطلح الإسلامي: الزيادة على الفرض سواء اكانت في العبادات أو في المعاملات.
منذ