web hit counter
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة

ما هو المنظار الفلكي، اهتم الإنسان منذ العصور القديمة بدراسة الكون والظواهر الكونية التي تحدث فيه. ومن الأمور الكونية التي تبعها فضول الإنسان هي الفضاء الخارجي، حيث حاول بكل الطرق الممكنة التوصل إلى تكوينات هذا العالم الخارجي، وأول ما بدأ به علم الفلك، حيث يستخدم هذا العلم الرياضيات والفيزياء والكيمياء لشرح أصل وتطور الكون في الفضاء الخارجي. 

تعريف المنظار الفلكي

شكل اختراع المنظار الفلكي نقلة نوعية في علوم الفلك. والمنظار الفلكي هو عبارة عن جهاز بصري يقوم بتجميع ضوء الأجرام السماوية البعيدة مثل الكواكب والنجوم البعيدة عند بؤرته، وذلك ليعطي رؤية واضحة لها. وتم استخدامه لأول مرة من قبل العالم جاليليو، حيث تم استخدامه لرؤية الأجسام البعيدة كالأجرام السماوية، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة من قبل الإنسان. 

أنواع المنظار الفلكي

يتكون المنظار الفلكي من عدستين، هما: العدسة العينية وهي صغيرة، والعدسة الشيئية الكبيرة، وتقع بالقرب من الشيء المراد رؤيته بوضوح. ويعتمد مبدأ عمل المنظار الفلكي على قدرته على تجميع كمية كبيرة من الأشعة الصادرة عن الجرم السماوي في بؤرة العدسة، وذلك يعمل على تكوين صورة حقيقية مصغرة ومقلوبة لهذا الجرم. كما توفرت تقنية جديدة في المنظار الفلكي، تسمح بتسجيل الصور على فيلم حساس.

وعليه فإن حل سؤال ما هو المنظار الفلكي 

الحل الصحيح: جهاز بصري، يسمح برؤية الأجسام البعيدة كالأجرام السماوية والكواكب بوضوح. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سمح علم الفلك منذ العصور القديمة التي بدأ فيها للإنسان بتكوين صورة مجملة عن شكل الكون في الفضاء الخارجي، وساهمت العديد من الأدوات في ذلك، كالمناظير أو التلسكوبات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...