web hit counter
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة

يمثل الماء جزيئات قطبية، جعل الله -سبحانه وتعالى- الماء أساس كل شيء حي على وجه الكرة الأرضية، والماء ببساطة هو عبارة عن سائل لا لون له ولا رائحة، ويشكل حوالي ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، ويتواجد في المسطحات المائية المختلفة. ولكن كيف عرفت الكيمياء الماء، وما هي العناصر المكونة الماء، وما هي خواصه. 

يمثل الماء جزيئات قطبية صواب خطأ

الماء هو عبارة عن مركب كيميائي، حيث ينتج كل جزيء منه من خلال اتحاد ذرة عنصر أكسجين كبيرة الحجم، وسالبة الشحنة، مع ذرتين صغيرتي الحجم، وموجبتي الشحنة من عنصر الهيدروجين، حيث ترتبط ذرات هذه العناصر مع بعضها البعض من خلال روابط تساهمية. وبالتالي فإن جزيء الماء مكون من جانب سالب وهو الأكسجين، وجانب موجب وهو الهيدروجين، وهذا ما يعطي الماء صفة القطبية. 

تعريف الجزيئات القطبية

القطبية هي صفة من صفات المادة الكيميائية، وتعني التوزيع الغير متساوي للشحنات الكهربائية الموجبة والسالبة، حيث أن الشحنة الموجبة تتمركز في النواة، والشحنة السالبة التي تتمثل في الالكترونات، والالكترونات هي العامل الرئيس الذي يحدد القطبية. ويعتبر الماء جزءاً قطبياً؛ بسبب شكله المنحني. 

وعليه فإن حل سؤال يمثل الماء جزيئات قطبية 

الحل الصحيح: العبارة صحيحة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
القطبية هي إحدى خصائص الماء التي تحدد كيفية تفاعله مع جزيئات المواد الأخرى، كما أنها تمنح عناصره القدرة على التماسك مع بعضها البعض.

اسئلة متعلقة

مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...