0 تصويتات
في تصنيف إسلاميات بواسطة

دعاء لابي المتوفي في رمضان، يستغل جميع المسلمون والمسلمات شهر رمضان المبارك في تكثيف الدعوات للأحياء منهم وللأموات، وذلك لأن شهر رمضان الكريم هو شهر استجابة الدعوات، وشهر الرحمة والغفران، فقد وصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء لموتى المسلمين في شهر رمضان، وخاصة في أوقات الاستجابة، مثل يوم الجمعة، لذلك يبحث الكثير من الناس عن أفضل الأدعية للدعاء بها للموتى. 

دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء لابي المتوفي في رمضان تويتر

الموت هو نهاية كل البشر عن وجه الكرة الأرضية، فلا باقي إلا وجه الله -سبحانه وتعالى- الكريم، والدنيا هي دار اختبار مؤقتة للعالمين، فيها يختار الإنسان ما بين أن يعمل صالحاً أو أن يعمل سيئاً، قبل أن ينتقل إلى دار الآخرة، ووقتها ينقطع عمله تماماً، إلا من ثلاثة أمور، أهم هذه الأمور الأبناء الصالحين الذين يدعون بالخير لآبائهم، ومن هذه الأدعية: 

  • سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبة، فيا رب نور قبورهم، وارحمهم واغفر لهم ذنوبهم جميعاً.
  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الفردوس الأعلى يا كريم. 
  • اللهم إن أبي في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق، واغفر له وارحمه في هذا الشهر الكريم، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم اغفر لكل موتى المسلمين.
  • ربي لا تحرم أبي مغفرتك وقد انقطع به العمل ولا حول له ، اللهم ارحم قلة حيلته وأنر قبره واغفر له وآنس وحشته. 

دعاء للميت في رمضان يوم الجمعة

يتذكر الكثير من الأشخاص الدعاء لأمواتهم في شهر رمضان، وذلك لأن شهر رمضان فيه تفتح أبواب الجنة، وترفع فيه الأعمال، وتستجاب الدعوات، ومن أكثر أوقات الاستجابة في رمضان يوم الجمعة، ومن الأدعية التي يستحب ترديدها في شهر رمضان للأموات، ما يلي: 

  • اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واختلطت عظامهم بالتراب، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة.
  • اللهم إنه عبدك، وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام، وأنت أعلم بسره وعلانيته، فاغفر له، يا واسع الغفران.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان أبي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
من خلال ما سبق، فإن الأدعية للأموات في الإسلام كثيرة، لذلك يستحب ترديدها في أيام رمضان، أيام استجابة الدعوات من الله -سبحانه وتعالى-.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...