free site statistics
0 تصويتات
في تصنيف شخصيات ومشاهير بواسطة

عندما نزل القرآن الكريم على رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام ، لم يأمر المسلمين بكتابته لكي لا يلتهو عن حفظه، و كان الرسم العثماني هو خط المصاحف العثمانية الخمسة التى أمر بكتابتها وإرسالها إلى الامصار في عهد الخليفة، القرآن الكريم محفوظ في القلوب و الصدور في عهده عليه الصلاة و السلام، و لكن بعد وفاة الرسول عليه الصلاة و السلام ، و موت الكثير ممن يحفظ القرآن ، قرر أبو بكر الصديق كتابة القرآن الكريم ، كي لا ينسى أو يضيع، فجمع القرآن في كتاب واحد .

اختلاف كتابة بعض الكلمات في القرآن التي كتبت بالرسم العثماني

واصل الخلفاء المسلمون فتوحاتهم الاسلامية و اتساع الرقعة الاسلامية في العالم، وانتشر الاسلام في هذه البلاد بواسطة الصحابة ، الذين شرعوا بتعليم الناس الإسلام و مبادئه، و يعلمونهم القرآن الكريم بقراءاته ، ولقد تنبه الصحابي حذيفة بن اليمان و الذي كان من حفاظ القرآن، أنه يوجد اختلافات في قراءة المسلمين للقرآن ، و هذه الاختلافات قد تغير في المعنى و المقصد، فأسرع و أخبر الخليفة عثمان بن عفان بهذا الأمر.

سمي المصحف بالرسم العثماني بسبب خط المصاحف العثمانية

قلق الخليفة عثمان بن عفان من هذا الأمر، وخاف أن يضيع القرآن، فأمر بجمع المصحف على حرف واحد، لمي لا يكون اختلافات في القراءات ، و كان يوجد مصحف في بيت حفصة بنت ابي بكر، و طلب منها المصحف ، ليتمكن من جمع القرآن منه، ونسخ الق آن في عهده عدة نسخ و أمر أن توزع على كافة بلاد المسلمين ، بهدف توحيد القراءة ، كما أنه أمر باعدام من يخالف أمره.وقد كتبت هذه المصاحف بالخط العثماني او الرسم العثماني.

حل سؤال الرسم العثماني هو خط المصاحف العثمانية الخمسة التى أمر بكتابتها وإرسالها إلى الامصار في عهد الخليفة

الإجابة هي : عثمان بن عفان 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الرسم العثماني هو خط المصاحف العثمانية الخمسة التى أمر بكتابتها وإرسالها إلى الامصار في عهد الخليفة؟ الإجابة هي : عثمان بن عفان

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...