free site statistics
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة

تريد فاطمة عمل حفلة لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا، إذا اشترت أدوات الزينة بقيمة ٤٠ ريالا، واشترت بباقي المبلغ كعكا ثمن الواحدة ثلاثة ريالات، فكم عدد قطع الكعك التي اشترتها ؟. لكي تستطيع فاطمة معرفة عدد الكعكات التي قامت باشترائها من أجل حفلة صديقاتها، لا بد من الاستعانة بالعمليات الحسابية الأساسية في الرياضيات. فالرياضيات تتداخل بصورة كبيرة مع المعاملات اليومية للناس، ومن هذه المعاملات عمليات البيع والشراء، مثلما قامت فاطمة باستخدامه. فما هي العمليات الحسابية المستخدمة في المسألة الرياضية لفاطمة. 

تريد فاطمه عمل حفله لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا

علم الجبر هو علم يهتم بالعمليات الحسابية الأساسية، وتأثيرها على الأعداد في الرياضيات. فالعمليات الحسابية الأساسية هي عبارة عن أربعة عمليات رياضية، تؤثر على الأعداد. وهذه العمليات هي: الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة. ولكل واحدة من هذه العمليات سبب لاستخدامها، وطريقة مختلفة عن الأخرى. فالجمع عكس عملية الطرح، والقسمة عكس عملية الضرب. 

تريد فاطمة عمل حفلة لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا إذا اشترت أدوات الزينة بقيمة ٤٠ ريالا واشترت بباقي ال

تعبر المسألة الرياضية التالية "تريد فاطمة عمل حفلة لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا، إذا اشترت أدوات الزينة بقيمة ٤٠ ريالا، واشترت بباقي المبلغ كعكا ثمن الواحدة ثلاثة ريالات، فكم عدد قطع الكعك التي اشترتها ؟" لفظياً عن العملية الحسابية التالية: (70-40)÷3. فالمبلغ الذي استخدم في شراء الكعكات هو 30 ريالاً. وسعر الكعكة الواحدة ثلاثة ريالات. فعدد الكعكات هو 10. 

حل سؤال تريد فاطمة عمل حفلة لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا، إذا اشترت أدوات الزينة بقيمة ٤٠ ريالا، واشترت بباقي المبلغ كعكا ثمن الواحدة ثلاثة ريالات، فكم عدد قطع الكعك التي اشترتها ؟

الحل الصحيح: 10 كعكات. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل تريد فاطمة عمل حفلة لصديقاتها فجمعت ٧٠ ريالا، إذا اشترت أدوات الزينة بقيمة ٤٠ ريالا، واشترت بباقي المبلغ كعكا ثمن الواحدة ثلاثة ريالات، فكم عدد قطع الكعك التي اشترتها ؟ هو 10 كعكات.

اسئلة متعلقة

مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...