free site statistics
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة

٠ ٠٠٤١٥٣ ×٣١٠ يساوي ٤١٥ ٣×١٠-٢ صح او خطأ. تعتبر عملية الضرب إحدى العمليات الحسابية الأساسية، والتي تعني عملية الإضافة المتكررة. وتختلف قواعد عملية الضرب عند استخدامها على مجموعات الأعداد المختلفة، فعند استخدام عملية الضرب على الأعداد الصحيحة، تختلف عن طريقة استخدامها عند ضرب الأعداد العشرية. فالأعداد العشرية هي الأعداد التي تحتوي على فاصلة عشرية، يختلف مكانها في عملية الضرب. 

٠ ٠٠٤١٥٣ ٣١٠ يساوي ٤١٥ ٣ ١٠ ٢ صواب

الأعداد العشرية هي عبارة عن كسور، مقامها إما العدد 10 أو أحد مضاعفاته. وتكتب الأعداد العشرية على الصورة التقليدية لها، وهي من خلال استخدام الفاصلة العشرية. وتعتبر عملية الضرب من العمليات التي يتم تنفيذها على الأعداد العشرية، فعند ضرب عددين عشرين ببعضهما البعض، يتغير مكان الفاصلة العشرية في الناتج. وكذلك بالنسبة لضرب الأعداد العشرية أو قسمتها على عدد من مضاعفات العدد 10. 

٠ ٠٠٤١٥٣ ٣١٠ يساوي ٤١٥ ٣ ١٠ ٢ صواب خطأ

عند ضرب الأعداد العشرية بالرقم 10 مرفوعاً لقوة موجبة، فإن الفاصلة تتحرك ناحية اليمين بشكل مساو لقيمة القوة. بينما عند ضرب الأعداد العشرية بالرقم 10 مرفوعاً لقوة سالبة، فإن الفاصلة العشرية تتحرك ناحية اليسار بشكل مساوٍ لقيمة القوة. ويمكن تطبيق ذلك كما يلي: 

  • 0.004153×10³= 4.153.
  • 415.3×10-٢= 4.153.

حل سؤال ٠ ٠٠٤١٥٣ ×٣١٠ يساوي ٤١٥ ٣×١٠-٢ صح او خطأ؟

الحل الصحيح: العبارة صحيحة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عبارة ٠ ٠٠٤١٥٣ ×٣١٠ يساوي ٤١٥ ٣×١٠-٢ صح او خطأ هي عبارة صحيحة. فضرب الأعداد العشرية في العدد 10 يعمل على تحريك الفاصلة العشرية من مكانها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 12، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة Aeda
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...