free site statistics
0 تصويتات
في تصنيف المنهاج السعودي بواسطة

جمعت مريم بيانات لتحديد عدد الكتب التي تستعيرها طالبات صفها من المكتبة كل أسبوع، وسجلت بياناتها في صو. تعتمد الدراسات الإحصائية، وبعض الدروس الأخرى في الرياضيات، مثل الاقترانات، على جمع البيانات. فمثلاً عندما قامت مريم بجمع بيانات من طالبات صفها، فإنها تهدف لإيجاد العلاقة الرياضية التي تربط بين كل من: عدد الكتب التي تستعيرها الطالبات، وعدد الطالبات التي تستعير الكتب. وهذه العلاقة، تكتب على صورة أزواج مرتبة، تتكون من احداثيات هي س و ص. 

جمعت مريم بيانات لتحديد عدد الكتب التي تستعيرها

البيانات في الرياضيات هي عبارة عن مجموعة من المعلومات على شكل أرقام، والتي يتم جمعها للتوصل إلى علاقة تربط بين متغيرين، أو بين شيئين بينهما رابط ما. وتكتب البيانات المتعلقة بأمرين على شكل أزواج مرتبة، كل زوج به إحداثيين هما: س، و ص. ف (س) تمثل الأعداد المتعلقة بالمتغير الأول، أما (ص) فهي صورة العدد س في العلاقة الرياضية. 

جمعت مريم بيانات لتحديد عدد الكتب التي تستعيرها طالبات صفها

في البيانات التي تم جمعها من قبل مريم، فإنه يتضح أنها تربط متغيرين ببعضهما البعض. المتغير الأول هو عبارة عن عدد الكتب المستعارة، ويرمز له بالرمز س أي أنه الإحداثي الأول. بينما المتغير الثاني هو عدد الطالبات، ويرمز له بالرمز ص، أي أنه الإحداثي الثاني في الزوج المرتب. فالأزواج المرتبة التي تعبر عن العلاقات التي جمعتها مريم، هي: (1، 8) ،(5، 11). 

حل سؤال جمعت مريم بيانات لتحديد عدد الكتب التي تستعيرها طالبات صفها من المكتبة كل أسبوع، وسجلت بياناتها في صو؟

الحل الصحيح: (1، 8) ،(5، 11). 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل المسألة التالية: جمعت مريم بيانات لتحديد عدد الكتب التي تستعيرها طالبات صفها من المكتبة كل أسبوع، وسجلت بياناتها في صو، هو (1، 8) ،(5، 11).

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤون من الأسئلة، والإطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية والصحيحة.
...