متداول الآن

الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات. يعتبر كل من مصطلحي البيانات والمعلومات من المصطلحات المرتبطة بعالم الحاسوب، وخاصة في وحدة المعالجة المركزية، والتي تتعامل مع تلك المصطلحات بشكل مباشر على جهاز الحاسوب. فما المقصود بمصطلح البيانات، وما المقصود بمصطلح المعلومات. وما الفرق بين المعلومات والبيانات. وما هي الأمثلة على الفروقات بين المعلومات والبيانات في جهاز الحاسوب.

الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات ويكيبيديا

تعرف البيانات بأنها عبارة عن مجموعة من المدخلات التي يتم التعامل معها من قبل جهاز الحاسوب، للتعديل عليها، والحصول على المفيد منها. بينما تعرف المعلومات بأنها مجموعة التعديلات التي تمت على البيانات بعد إدخالها للحاسوب، أي أن المعلومات عبارة عن مخرجات. أما عن الفرق الآخر الذي يمكن توضيحه بين البيانات والمعلومات، فالبيانات هي حقائق أو أرقام برمجية، أما المعلومات فهي عبارة عن لغة يستطيع الانسان فهمها.

مثال يوضح الفرق بين البيانات والمعلومات

هناك العديد من الأمثلة التي تبين الفرق بين كل من المعلومات والبيانات. فالمعلومات تمثل “الشكل المعالج من البيانات”، وتربط بين المعلومات والبيانات علاقة تتجه في اتجاه واحد، من منطقة البيانات إلى منطقة المعلومات، فالبيانات لا تعتمد على المعلومات، أما المعلومات فهي عبارة عن نتائج لمعالجة البيانات، وبالتالي فإن المعلومات تعتمد على البيانات.

السابق
الفرق بين الزمن والزمان
التالي
الفرق بين التفكير الناقد والابداعي