متداول الآن

ما هي عيوب القافية وما هي حروف القافية؟

ما هي عيوب القافية وما هي حروف القافية، القافية الشعرية تكون في الأشعار وبالأخص في أواخر الأبيات الشعرية، ويكون في الحرف الأخير في البيت والحرف الأول قبل الساكنين، مع الحرف الأخير في البيت، وهذا ما يسمى بالقافية، وللقافية الشعرية عيبان وهما: ملاحظة الروى وحركته المجرى، والسعي الثاني يلاحظ ما قبل الروي من الحروف والحركات ويسمى السناد.

حروف القافية وحركاتها

القافية الشعرية هي مقاطع صوتية تكون في آخر البيت الشعري، حيث تكون هذه المقاطع متكررة في جميع القصيدة ولكن في آخر الأبيات، فمثلا عندما يتوقف الشاعر في آخر البيت الأول بالألف يجب عليه تكملة باقي القصيدة حتى آخرها على هذا النهج وينهي جميع الأبيات بعرف الألف وذلك إن كانت قصيدته منفذة لشرط إدراج القافية في القصيدة.

ما هي عيوب القافية وما هي حروف القافية؟

تكرار القافية في الشعر لفظا ومعنى

حيث يعد التكرار لفظا ومعنى عند بعض الباحثين والعلماء أهم ظواهر الخطاب الأدبي، حيث من خلال التكرار يبرز الظواهر الأسلوبية والفنية في القصيدة، وهي توضح دلالات فنية أيضا، وحتى أيضا تلفت نظر القارئ وتجعله متحمس على إنهاء قراءة القصيدة إلى آخرها.

  • حل لسؤال ما هي عيوب القافية وما هي حروف القافية؟
  • الجواب: للقافية عيبان هما: الأول يلاحِظُ الرويَّ وحركته المجرى، و الثاني يلاحظ ما قبل الروي من الحروف والحركات، ويسمى السِّناد.
السابق
كم تبلغ ثروة الملك عبدالله بن عبد العزيز وكم عمره
التالي
سامي فهمي مسلم أم مسيحي