search
تسجيل الدخول
مرحباً بكم في موسوعة المناهل، حيث يمكنكم طرح ما تشاؤن من الأسئلة، والأطلاع على الحلول والإجابات الموضوعية و الصحيحة .
0 تصويتات

اهتمام المملكة بالحجاج جعل لها مكانة في قلب كل مسلم، منذ فجر التاريخ ، والمملكة العربية السعودية تمتلك دورا هاما في بناء الحضارات القديمة ، فذلك يرجع الى استراتيجية موقعها الجغرافي ، فتتوسط أرض المملكة حضارات الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر، ايضا  انها كانت ممرا تجاريا مهما وطريقا للقوافل، وذلك الذي جعلها ملتقى للحضارات.

لقد قامت على أرض المملكة العربية السعودية ممالك وحضارات قديمة ، حيث كانت المملكة العربية السعودية  موطنا للكثير  من الحضارات التي قد ازدهرت داخل حدودها، بالإضافة إلى الممالك العربية التي قد نشأت في أماكن متنوعة من شبه الجزيرة العربية على امتداد طرق القوافل التجارية، فكانت بداية ظهورها في الشمال الغربي من الجزيرة في الألف الثاني قبل الميلاد.

تؤكد الاكتشافات الأثرية تواجد مستوطنات العصر الحجري القديم في الجزيرة العربية منذ مليون سنة قبل الميلاد، مثل موقع الشويحطية في شمال المملكة، كذلك تم العثور على دلائل لمستوطنات أخرى ترجع الى العصر الحجري الوسيط ، (50000) سنة قبل الميلاد في مواقع عديدة ومنها (بئر حما) في منطقة نجران، تابعوا معنا كي تتعرفوا على مزيد من المعلومات التي تتعلق بالمواضيع الاتية : اهتمام المملكة بالحجاج جعل لها مكانة في قلب كل مسلم، من الممالك والحضارات القديمة التي قامت على أرض المملكة العربية السعودية، قامت على أرض المملكة حضارات قديمة منها.

من الممالك والحضارات القديمة التي قامت على أرض المملكة العربية السعودية

إن من اهم من الممالك والحضارات القديمة التي قامت على أرض المملكة العربية السعودية، هي : حضارة المقر حضارات سادت وبادت،  حضارة ثمود، ومملكة دادان، ومملكة لحيان. وحضارة الأنباط، والحضارة البابلية، ومملكة كنده ، حيث إن من الحضارات التي قد ظهرت في تلك الفترة حضارة ثمود، فتعد من الحضارات البائدة، فلقد بلغت حدا عظيما من المدنية والازدهار بشمال الجزيرة العربية.

قامت على أرض المملكة حضارات قديمة منها

لقد أثبتت المواقع المكتشفة بأن الاستيطان البشري لم يقتصر على منطقة بعينها في المملكة العربية السعودية عبر العصر الموستيري، بل كانت في اغلب ارجاء المملكة، لذا تم اكتشاف الكثير من المواقع، فمنها واحة " يبرين"،  الطبيعية التي يعود تاريخها إلى (30000) سنة قبل الميلاد.

شاهد أيضًا:
في تصنيف معلومات عامة

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
 
أفضل إجابة
اهتمام المملكة بالحجاج جعل لها مكانة في قلب كل مسلم
منذ فجر التاريخ ، والمملكة العربية السعودية تمتلك دورا هاما في بناء الحضارات القديمة ، فذلك يرجع الى استراتيجية موقعها الجغرافي ، فتتوسط أرض المملكة حضارات الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر، ايضا  انها كانت ممرا تجاريا مهما وطريقا للقوافل، وذلك الذي جعلها ملتقى للحضارات