أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية

أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية. القناة الهضمية هي قناة متواصلة مكونة من مجموعة من الأعضاء الرئيسية، والتي تقوم كل منها بمجموعة من المهام، في سبيل إتمام عملية الهضم. وبالإضافة إلى الأعضاء الرئيسية، فإن القناة الهضمية تحتوي على مجموعة من الأعضاء التي تساهم بشكل غير مباشر في عملية الهضم، ويطلق عليها اسم الملحقات. فما هو المقصود بالقناة الهضمية، وما هي مكوناتها الأساسية؟. وما هي الملحقات الهضمية؟.

اي الاعضاء التالية عضو ملحق بالقناه الهضمية ؟ (1 نقطة)

الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن هضم الطعام داخل جسم الإنسان. ويتكون الجهاز الهضمي من عدد من الأعضاء، والتي تتمثل في: الفم وهو أول ما تبدأ به عملية الهضم، فهو يعمل على مضغ وتقطيع الطعام بواسطة الأسنان. يليه البلعوم وهو الذي ينقل الطعام من الفم إلى المريء، ومن ثم ينقل المريء الطعام إلى المعدة، وبعدما تهضم المعدة الطعام، ينقل إلى الأمعاء الدقيقة، والتي تمتص المواد الغذائية المفيدة من الطعام. ومن ثم ينقل إلى الأمعاء الغليظة، حيث تمتص الماء من الفضلات، ومن ثم تنقل إلى فتحة الشرج للتخلص منها. كما ويتكون الجهاز الهضمي من عدد من الملحقات، والتي تتمثل في: الغدد اللعابية، والكبد، والبنكرياس، والاثنا عشر.

اي الاعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية الفم المعدة الكبد

يعد كل من الكبد والبنكرياس من أهم الأعضاء الجسمية، والتي تشارك في عملية الهضم، من خلال إفرازاتها، التي تقوم بهضم مواد معينة، ولذلك يعتبر كل منهما من ملحقات القناة الهضمية. ويقوم الكبد بالتعاون مع المرارة بإفراز العصارة الصفراوية، التي تلعب دوراً مهماً في هضم الدهون. كما ويقوم البنكرياس بإفراز مجموعة من الإنزيمات، التي تصب في الاثني عشر، ومن ثم الأمعاء الدقيقة، حيث تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

أفضل إجابة
أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضميةهناك العديد من الأعضاء الملحقة بالقناة الهضمية في جسم الإنسان، أبرزها الكبد والبنكرياس، التي تعتمد على إفرازاتها، في تسهيل عملية الهضم.
  • حل سؤال أي الأعضاء التالية عضو ملحق بالقناة الهضمية؟
  • الإجابة: الكبد والبنكرياس.
السابق
3000 رطل يساوي 3 اطنان
التالي
تقدير ٢٩٪ من ٥٠