إذا كان سعر سلعة ١٠٠ ريال، وخفض سعرها بنسبة ٢٠٪، ثم خفض سعرها مرة أخرى بنسبة ٣٠٪ ، فإن سعرها الجديد

إذا كان سعر سلعة ١٠٠ ريال، وخفض سعرها بنسبة ٢٠٪، ثم خفض سعرها مرة أخرى بنسبة ٣٠٪ ، فإن سعرها الجديد. تعد معرفة سلع المنتجات المختلفة في الأسواق، خاصة مع تلك السلع التي يكون عليها نسبة من التخفيضات، من اختصاصات علم الرياضيات، وخاصة مهارة التعامل مع النسب المئوية باستخدام العمليات الحسابية المختلفة. فالنسب المئوية يمكن أن تتعلق بأي قيمة عددية، سواء كانت عادية، و كانت سعر لسلعة ما، أو كانت لعدد من الأشياء، وغيرها. فما هو المصطلح التعريفي للنسبة المئوية؟. وكيف يمكن إيجاد النسبة المئوية لسعر سلعة؟.

اذا كان سعر سلعة 100 ريال وخفض سعرها بنسبة ٢٠٪

تستخدم النسبة المئوية في كثير من المجالات المتنوعة، سواء كانت العلمية منها، أو العملية، ومن الأمثلة على تلك المجالات: المجال العلمي الرياضي، والمجال التجاري، والمجال الإحصائي، وغيرها. وتعرف النسبة المئوية بأنها عبارة عن النسبة التي تحدد عدد الأجزاء من الشيء، بالنسبة للرقم مئة، وهو الرقم المرجعي. فعلى سبيل المثال، من المواقف التي تستخدم بها النسبة المئوية، أن يقال أن هذه السلعة تم التخفيض على سعرها بمقدار 20%، علماً أن سعرها الأصلي 100 ريال.

اذا كان سعر سلعه 100 ريال وخفض سعرها بنسبه 20

لإيجاد النسبة المئوية بشكل عام، يتم أولاً تحديد قيمة الجزء، إضافة إلى قيمة الكل، ومن ثم وباستعمال عملية القسمة، يتم قسمة الجزء على الكل، ومن ثم الضرب في 100%. أما لإيجاد العكس، أي لإيجاد الرقم الأصلي بعد إزالة نسبة منه، فإنه يتم طرح النسبة من الشيء من الرقم الأساسي. فعلى سبيل المثال، في المسألة أعلاه، لا بد من إجراء خطوتين، الخطوة الأولى هي “100-20%×100″، ويساوي 80. والخطوة الثانية هي: ” 80-30%×80″، ويساوي 56.

أفضل إجابة
إذا كان سعر سلعة ١٠٠ ريال، وخفض سعرها بنسبة ٢٠٪، ثم خفض سعرها مرة أخرى بنسبة ٣٠٪ ، فإن سعرها الجديدالسعر الجديد للسلعة يتمثل في السعر الناتج عن العمليتين الحسابيتين التاليتين:
  1. 100-20%×100
  2. 80-30%×80، والسعر الناتج هو عبارة عن 56 ريال.
  • حل سؤال إذا كان سعر سلعة ١٠٠ ريال، وخفض سعرها بنسبة ٢٠٪، ثم خفض سعرها مرة أخرى بنسبة ٣٠٪ ، فإن سعرها الجديد؟
  • الإجابة: العبارة خاطئة.
السابق
تأمل الحبل الطيني في العمل الفني تجد أنه اتخذ أشكالا كثيره وراء هذا التنوع عناصر اختار هذه العناصر ؟
التالي
المسلم يؤثر غيره على نفسه المفردتان اللتان لا تغيران في المعنى هما كلمتا المسلم يؤثر