الفرق بين التقييم والتقويم

الفرق بين التقييم والتقويم، يعتبر كل من مفهومي التقييم والتقويم من المفاهيم المستخدمة في التعليم وهي من يقوم باستخدامها المعلمون من أجل تحديد مستوى الطلاب التعليمي وهناك فرق ما بين المفهومين، ومن الجديده بتذكر أن مفهوم التقييم والتقويم مكملان لبعضهم البعض،يتم استخدام ايضا مفهوم القياس والاختبار لإتمام المهمة ولجمع البيانات عن الطالب بشكل دقيق.

التقييم والتقويم في العملية التدريسية

المقصود بالتقويم هو عملية تحليلية يقوم بها المعلم من أجل تحسين واصلاح الطالب ومن ثم يقوم بإصدار حكمه عليه، من اجل ان يعمل هذا الطالب على تحسين مستواه وتحصيله العلمي، أما التقييم فهو مصطلح يتم التعامل به من قبل المعلم لاصداره الحكم على الطالب ضمن مقاييس محددة، فيحصل الطالب على تقييم ممتاز واذا لم يطبق تلك المقاييس تقل هذه الدرجة التقييم فاما يكون جيد جدا او جيد او ضعيف، اما بالنسبة الى القياس فهو عبارة عن تقدير يحصل عليه الطالب نتيجة جمع بياناته الخاصة التي حصل عليها من خلال أعماله وتقدر هذه بنسبة 100%.

عناصر كل من التقييم والتقويم

هون نستنتج مما سبق أن التقويم هو عباره عن عمليه يقوم بها المعلم من اجل اصلاح من سلوك الطالب ومهارته وقدرته على تحسين أدائه وتحصيله، وهو نوعان: التقويم التشخيصي، والتقويم التكويني،بناء عليه ما يستطيع المعلم تقييم الطلبة فتقييم مبني على التقويم والذي يعتمد على المقاييس معينة يستطيع أن يعطي للطالب درجة تقييم ممتاز او جيد جدا او جيد او ضعيف.

 

 

أفضل إجابة
وهكذا تعرفنا على ان التقويم الهدف منه هو الإصلاح وتحسين قدرات الطالب على الدراسة وتشجيعه ليتم تقييمه بشكل صحيح واعطاء درجته أما الممتازة او جيد جدا او جيد او ضعيف، التقييم فهو مصطلح يتم التعامل به من قبل المعلم لاصداره الحكم على الطالب ضمن مقاييس محددة، فيحصل الطالب على تقييم ممتاز واذا لم يطبق تلك المقاييس تقل هذه الدرجة التقييم فاما يكون جيد جدا او جيد او ضعيف.
  •  حل سؤال الفرق بين التقييم والتقويم؟
  • الإجابة هي:
  • التقويم: الهدف منه التحليل والإصلاح وتحسين مستوى الطالب وسلوكه ومهارته وقدرته على التحصيل الدراسي الجيد.
  • التقييم: يقوم المعلم بناءً عليه بإصدار   الحكم على الطالب ضمن مقاييس محددة، فيحصل الطالب على تقييم ممتاز أو جيد جدا او جيد او ضعيف.
السابق
الفرق بين مكعبين
التالي
بيان فضل العلم بالله تعالى وشريعته ومنزلة العلماء به، كما يظهر ذلك من موقف أهل العلم من قوم قارون من قارون وذلك من خلال….