تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما

تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندما حفر الآبار. تربية الحيوانات ، تشتمل الكرة الارضية التي نعيش فيها على نسبة كبيرة من الصخور التي تتواجد في طبقة القشرة الارضية، اما في باطن الارض او فوقها. تختلف الصخور في بنائها التركيبي و العوامل التي تؤثر فيها بالاضافة الى بعض الخصائص الشكلية و الكيميائية. حيث تحدث عملية تجوية لتلك الصخور نتيجة مجموعة من العوامل، كالتغيرات المناخية و خصائص التربة و انواعها مثلاً.

التجوية نوعان كيميائية وميكانيكية

التجوية هي تلك العملية التي يتم من خلالها تفتت الصخور التي توجد على سطح الارض و التي تشتمل على مختلف المعادن و وتحللها بواسطة مجموعة من العوامل . و للتجوية الكثير من الانواع، منها : تجوية كيميائية و تجوية ميكانيكية. التجوية الكيميائية هي مجموعة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في التربة و تسبب تغيرات فيها. اما التجوية الميكانيكية فهي نتيجة لعوامل ميكانيكية دون التأثير على تركيبها الكيميائي.

العوامل المؤثرة في التجوية

هناك مجموعة من العوامل التي من شانها ان تساهم في تجوية الصخور ، حيث تتمثل هذه العوامل في خصائص الصخر الاصلي و صفاته الفيزيائية، بالاضافة الى التغيرات المناخية التي تضعف من البناء التركيبي للصخور مما ينتج عن ذلك تجوية فيها. و ايضا خصائص التربة، و مدة تعرض الصخور لعملية التجوية، حيث تختلف الصخور من حيث درجة تعرضها للتجوية.

أفضل إجابة
التجوية واحدة من العمليات السلبية التي تحدث للصخور نتيجة لمجموعة من العواملحل سؤال تحدث تجوية الصخور بسبب الإنسان عندماالاجابة هي:
  • يكسر الصخور من أجل الحصول على النفط والنفط والغاز أو الثروات والكنوز الموجودة في الأرض
 
السابق
ابحث حول احد العناصر التي تدخل في صناعة الالكترونيات
التالي
أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟   عضوية  غير عضوية  صلبة