تقع جبال طويق في منطقه

تقع جبال طويق في منطقه. تعتبر الجبال من أشهر الأمثلة على التضاريس التي تؤثر بشكل كبير على النظام البيئي، وذلك لتداخلها مع العوامل المناخية المختلفة. وتنتشر الجبال ذات الارتفاعات المختلفة في مناطق جغرافية متقاربة في بعض الأحيان، ومتباعدة في أحيان أخرى. كما وتتواجد العديد من الجبال في المملكة العربية السعودية، مثل جبال طويق. فأين تقع جبال طويق، وما هي الخصائص العامة لجبال طويق؟.

تقع جبال طويق في منطقة نجد وتسمى جبال العارض

جبال طويق من المعالم الجغرافية الشهيرة، والتي تقع في منطقة نجد. وتعرف باسم جبال العارض. ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم، إلى أنها ملتفة كالطوق حول الصحراء في منطقة نجد السعودية. وتميز جبال طويق، بشدة انحداراتها، وضيق ممراتها، وتربتها جيرية غاية في الصلابة. كما ويتميز المناخ فيها بأنه “قاري صحراوي”، ويضم الجبل في ثناياه عدد من الأودية، مثل: وادي “خشيم زبيدة”.

تقع جبال طويق في منطقة نجد القصيم عسير

على الرغم من امتلاك الجبال في كثير من الأحيان خصائص مختلفة، وخاصة بها تميزها عن غيرها من التضاريس، إلا أن تداخل جبال طويق في المملكة العربية السعودية مع البيئة الصحراوية نوعاً ما، جعلها تمتلك بعضاً من تلك الخصائص، خاصة تشابه المناخ، مع المناخ الصحراوي، ويعود ذلك إلى مرور مدار السرطان، واقترابها من خط الاستواء، لذلك فإن الحياة فيها صعبة جداً.

أفضل إجابة
تقع جبال طويق في منطقهجبال طويق من أشهر الأمثلة على الجبال السعودية، المتواجدة على شكل طوق في محافظة نجد.
  • حل سؤال تقع جبال طويق في منطقه؟
  • الإجابة: نجد.
السابق
إذا كان عدد طلاب الصف الأول الابتدائي ٣٣ طالبًا، وعدد طلاب الصف الثاني الابتدائي ٢٦ طالبًا، وعدد طلاب الصف الثالث الابتدائي ٢٤ طالبًا. كم عدد طلاب الصفوف الثلاثة؟
التالي
مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبًا من سطح التربة