عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين

عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين. يتكون باطن الأرض مجموعة من الصفائح الأرضية، والتي تسمى كل منها تبعاً للمنطقة المتواجدة بها، فعلى سبيل المثال، الصفائح التي تقع أسفل المسطحات المائية، تسمى بالصفائح المحيطية. بينما تسمى الصفائح التي تقع أسفل المناطق اليابسة باسم الصفائح القارية. وتتعرض جميع أنواع الصفائح لمجموعة من العوامل البيئية في باطن الأرض، فما هي هذه العوامل، وماذا ينتج عنها؟.

عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية يتكون براكين

يتكون سطح الأرض من عدة صخور وصفائح تكتونية. ونظرا للظروف الطبيعية التي مر بها سطح الأرض، فقد انفصلت الصفائح الأرضية عن بعضها البعض، مكونة نوعان من الصفائح، وهما: الصفائح المحيطية، والصفائح القارية. وينتج عن اصطدام صفيحة محيطية، مع صفيحة قارية تكون البراكين. ويرجع السبب في انزلاق الصفيحة المحيطية، تحت الصفيحة القارية، إلى كثافة الصفيحة المحيطية العالية، والتي تساهم في انزلاقها.

عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية فإنه تنشأ

انزلاق الصفائح الأرضية، مهما كان نوعها، فوق بعضها البعض، يعود سببها إلى كل من درجتي الحرارة والضغط المرتفعتين جداً في باطن الأرض، نتيجة للتفاعلات الكيميائية الكبيرة هناك. ومن أبرز أنواع الانزلاقات بين الصفائح الأرضية، هي انزلاق الصفيحة القارية فوق الصفيحة المحيطية، وينتج عن هذه الحركة، إحدى الظواهر الطبيعية، وهي البراكين، التي تخرج كمية كبيرة من الصهارة من باطن الأرض، إلى سطحها، على هيئة انفجارات وتدفقات.

أفضل إجابة
عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكينتحدث البراكين نتيجة لانزلاق الصفائح المحيطية إلى أسفل الصفائح القارية، نتيجة للعوامل الداخلية في الأرض.
  • حل سؤال عندما تصطدم صفيحة محيطية مع صفيحة قارية، فإن المحيطية تنزلق أسفل القارية مكونة براكين؟
  • الإجابة: صواب.
السابق
أنشأ مشروع الرٌي والصرف في الأحساء الملك
التالي
الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين