ماذا تعني عملية التعظم؟

ماذا تعني عملية التعظم؟ تحدث الكثير من عمليات التجديد في الجسم وذلك للمحافظة على استمرارية الكائن الحي وبقائه، ومن بين هذه العمليات التي يقوم بها الجسم هي عملية التعظم وهي واحدة من العمليات التي يتم فيها المحافظة على العظام، المقصود بعملية التعلم هو عملية نمو العظم عن طريق أخذ عينات من الخلايا التي تسمى البانيات العظم ومن ثم زرعها في العظم التالف للحصول على عظام جديدة بدلا من العظام المصابة والتالفة.

ما هي عمليه التعظم

كما أن عملية التعظم تقوم بتجديد وترميم الجزء التالف من العظام، وذلك عن طريق حقن الطبيب لخلايا بانيات العظم في الغضروف أو اللحمة المتوسطة للعظم المصاب حيث يتم تجديده، ويقوم الطبيب اما بحقن خلايا بانيات العظم في الغشاء او الغضروفي و بمعنى بسيط فان التعظم عباره عن عمليه زراعه للعظام يتم اللجوء اليها عند اصابه العظام بتلف واضرار جسيمة.

كيف تتم عملية التعظم

سينتج عن عملية حقن خلايا بانيات العظم عظام جديدة أو يتم ترميم العظام التالفة كما يوجد لهذه العملية نوعين من التعظم هما :

  • التّعظم الغشائي: ويتم في هذه العمليه حقن خلايا بانيات العظم في النسيج الضام مباشرة ليتم انتاج الانسجه العظميه الجديدة، وهذه الزراعه تتم مباشرة في اللحمة المتوسطة للعظم بهدف تعميم وإصلاح العظم المصاب والتالف.
  • التّعظم الغضروفي: وفي هذه الحالة يتم حقن خلايا بانيات العظم في الغضروف مباشره.

 

أفضل إجابة
التعظم هو عملية تجديد للعظام التالفة أو المصابة يتم ذلك عن طريق حقن خلايا بانيات العظم في النسيج الضام مباشرة أو الغضروف العظمي.
  • حل سؤال ماذا تعني عملية التعظم؟
  • الإجابة هي: التعظم هو عبارة عن عَملية حقن خلايا بانيات العظم لترميم و زراعة عِظام جديدة مكان التالفة.
السابق
تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما
التالي
اذا كان الزمن الأصلي 6 ساعات والجديد 9 ساعات فان التغير المئوي بينهما يساوي