ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ المقصود بدورة الصخر هي مجموعة التحولات التي تتعرض لها الصخور بشكل دائم وبجميع أنواعها،وتعتبر الصخور من المواد الغير حية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والصخور عباره عن مواد صلبة، مكونة من معدن او أكثر وتكون صلابتها حسب المكون الأساسي لها فنرى صخور الجرانيت على سبيل المثال أنها صخور قوية لأنها مكونة من عدة معادن وهي الكوارتز والبيوتات والفلسبار.

دورة الصخور في الطبيعة

كما وتتميز الصخور باختلافها عن بعضها البعض، مما يصعب تصنيفها ودراستها بشكل دقيق من قبل الجيولوجيين. ويجدر الاشارة ان الصخور تكونت نتيجة الحركات التكتونية الموجودة في طبقة الوشاح وهي الطبقة المتوسطة من الارض نتيجة الضغط الشديد ودرجات الحرارة العالية، التي تتعرض لها مما يسبب في خروجها من باطن الأرض الى سطحها عن طريق الزلازل والبراكين.

دورة الصخور هي عملية إعادة التشكل للصخور

تتعرض الصخور بعد خروجها من باطن الأرض الى خارجها الى عوامل تؤثر عليها تتحول من شكل إلى شكل آخر بفعل تلك العوامل التي تتمثل بعوامل التعرية والتجوية والضغط الجوي الشديد وارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة، أما الصخور التي تنتج فهي أنواع متعددة منها الصخور النارية والتي تتشكل من تبريد وتصلب الحمم البركانية الخارجة من باطن الأرض، وكذلك توجد الصخور الرسوبية وهي المتشكلة من ترسب الصخور في المسطحات المائية، والصخور المتحولة.

 

 

أفضل إجابة
تتحول الصخور في دورتها من نوع الى آخر نتيجة العوامل الجوية التي تتعرض لها مثل التعرية والتجوية والضغط الكبير واختلاف درجات الحرارة ايضا.
  • حل سؤال ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟
  • الإجابة هي: يحدث في دورة الصخور تحويل الصخر من شكل إلى آخر بفعل عوامل التجوية والتعرية والضغط الكبير وارتفاع درجة الحرارة.
السابق
ماذا يحدث في اليوم الوطني القطري
التالي
عند أداء الطالب الإرسال المواجه من الأسفل يقف على خط النهاية مواجه الشبكة