ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ تجوية، وتعرية انصهار تراص، وتماسك

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ تجوية، وتعرية انصهار تراص، وتماسك، الصخور هي ظاهرة طبيعية ومن مكونات الطبيعة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي: الصخور الرسوبية، والصخور النارية، والصخور المتحولة، فالصخور الرسوبية يمكن أن تتحول إلى نارية بفعل الضغط الشديد تحت باطن الأرض، وأيضاً يمكن أن تتحول الصخور النارية إلى صخور رسوبية بفعل الضغط والحرارة الشديدين.

صخر الكوارتزيت ينتج عن تعرض الصخر الرملي للضغط والحرارة

العبارة صحيحة، حيث أن الصخر الرملي عندما يحتوي على معدن الكوارتز ويتعرض للحرارة والضغط الشديدين يتحول إلى صخر كوارتزيت، والذي يعد من الصخور المتحولة الذي كان في الأصل صخر رسوبي وتحول إلى صخر ناري وبعدها تحول إلى صخر متحول، فالصخر المتحول هو عبارة عن صخور رسوبية ونارية.

ماذا يمكن ان يحدث في دوره الصخر

دورة الصخر هي: نموذج يصف علاقة الصخور بعضها مع بعض، وآلية تحول الصخور من نوع إلى آخر، وتبدأ الدورة عندما تخرج اللابة من باطن الأرض وتبرد مكونات الصخر الناري بسبب الرياح والأمطار، ويتأثر الصخر الناري فيتآكل تدريجياً، وينفصل منه قطع صغيرة تسمى رسوبيات، تحمل الجداول والأنهار هذه الرسوبيات إلى المحيط وتتراكم مع الزمن، ومع الضغط تتكون صخور رسوبية، وعندما تكون في باطن الأرض مع الضغط والحرارة الشديدين يتحول الصخر الرسوبي إلى صخر متحول، ويمكن أن يتحول الصخر المتحول إلى صهارة من جديد في باطن الأرض وتبدأ الدورة من جديد.

أفضل إجابة
الصخور تختلف من نوع إلى آخر في خصائصها، ومكوناتها، فبالضغط يتحول الصخر من نوع إلى آخر.
  • حل لسؤال ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ تجوية، وتعرية انصهار تراص، وتماسك
  • الجواب: التراص والتماسك.
السابق
يبين الشكل نتائج دراسة أجريت على ١٦٠ طالبا عن الرياضة المفضلة لديهم، ما النسبة المئوية لعدد الذين يفضلون كرة القدم؟
التالي
رجل عادي ولكن الجميع يرفعون قبعاتهم له فمن هو من 6 حروف