مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبًا من سطح التربة

مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبًا من سطح التربة. يشكل الماء نسبة كبيرة جزئياً من تكوين القشرة الأرضية الخاصة بسطح الكرة الأرضية، وذلك لتعدد المسطحات المائية، وكبر مساحتها العامة. كما وتتواجد المياه أيضاً بشكل متداخل مع التربة في العديد من المواضع، والتي من شأنها التأثير بشكل مباشر على الحياة الزراعية والتنوع في المنطقة. فما هي مسميات المناطق اليابسة والتي تحتوي على المياه؟.

المناطق التي يكون فيها مستوى الماء قريب من سطح التربة

يتكون سطح الأرض من مجموعة من التضاريس الجغرافية، مثل: السهول، والصحاري، وغيرها. وتتميز السهول بتواجد عدد من المناطق، تعرف باسم المناطق الرطبة. وهي مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبا من سطح التربة. ويرجع ذلك إلى تشبع هذه المناطق بالماء، مما يرفع من مستواها مقارنة مع مستوى سطح الأرض. وتتميز المناطق الرطبة، بتنوع الغطاء النباتي فيها، وأيضاً وجود العديد من الكائنات الحية. ومن الأمثلة على الأماكن الرطبة، هناك: “المستنقعات والسبخات”.

الاراضي الرطبه يكون مستوى الماء فيها قريبا من سطح الارض

في بعض الأحيان، قد تحتوي التربة على نسبة عالية من المياه، ولذلك تسمى بالتربة الرطبة، والتي غالباً ما تتواجد جغرافياً على ضفتي الأنهار، والتي تسمى غالباً بالبحيرات المائية، والمستنقعات، وذلك لأن تلك المناطق تتشرب الماء من الأنهار. ومن الجدير ذكره، أن التربة الرطبة تعد أفضل أنواع الترب في المجال الزراعي، حيث بإمكانها أن توفر العناصر الأساسية للنبات أثناء نموه، مما يساهم في نجاح المحاصيل الزراعية.

أفضل إجابة
مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبًا من سطح التربةتسمى المياه السطحية القريبة جداً من التربة، والتي تساهم في تعزيزها بالعناصر المفيدة، باسم التربة الرطبة.
  • حل سؤال مناطق يكون مستوى الماء فيها قريبًا من سطح التربة؟
  • الإجابة: التربة الرطبة.
السابق
تقع جبال طويق في منطقه
التالي
من أقدم الحرف التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ لتلبي أغراضه النفعية الصيد صناعة الفخار الزراعة