هل الحلف في البيع والشراء حرام؟

هل الحلف في البيع والشراء حرام؟ يعرف الحلف علي انه هواليمين الذي يقوم به الشخص من اجل اثبات امر ما، ويعتبر الشخص الذي يحلف بالله صادقا عند الكثيرين، الا ان هناك بعض النصوص الشرعية التي حثت علي تجنب الحلف المستمر بالله لما فيه استهتار لعظمة الله سبحانه وتعالي، وقد وجدت العديد من النصوص في السنة التي تحدثت عن الحلف في التجارة وانه الامر بغيض عند الله ورسوله .

كثرة الحلف بالله

من اكثر الامور التي نهي عنها هي كثرة الحلف بالله سبحانه وتعالي وحتي لو كان صادقا ولا تجعلوا الله عرض لأيمانكم، وقد دلت العديد من الآيات القرآنية التي نصت علي الحلفان بالله ومنها قوله تعالي( احفظوا ايمانكم) حيث لا ينبغي الحلف بالله في كل امر الا في حال استعصت امور الدنيا ومن اجل اثبات حجة او برهان ولا يفرط العبد في اليمين.

باب النهي عن الحلف في البيع

لقد وردت العديد من النصوص والاحاديث والايات القرانية التي نهت عن الاستهتار بحلف اليمين بالله وحتي لو كان الشخص صادق ولا يكذب، ويعرف اليمين علي انه النطق باسم الله انه من الصادقين، ولكن اصبح التهاون في حلف اليمين شي هين علي الناس بحيث يستخدم في امور التجارة من اجل البيع والشراء بين الناس وهي من الامور المخالفة للشرع.

أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أربعة يبغضهم الله عز وجل: البياع الحَلاف، والفقير المُختال، والشيخ الزاني، والإمام الجائر))

أفضل إجابة
من الامور التي حذر منها الدين الإسلامي هو كثره الحلف بالله حتي ولو كان الشخص من الصادقين.
  • حل سؤال هل الحلف في البيع والشراء حرام؟
  • الحل هو من الامور المنهي عنها 
السابق
اذا كانت نسبة السليكا في الصخور الناريه الجوفيه عاليه يكون لون الصخر فاتح غامق ابيض
التالي
المضاعفات الثلاثة الأولى المشتركة للعددين ١٦ ٤ هي