يبتعد سلوك الغاز الحقيقي عن سلوك الغاز المثالي عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة المنخفضة.

يبتعد سلوك الغاز الحقيقي عن سلوك الغاز المثالي عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة المنخفضة. في علم الفيزياء تتمتع الماده موجوده في الطبيعه بثلاث حالات وتختلف هذه الحالات عن بعضها البعض بشكلها وقوانينها وخواصها وسلوكها فتوجد الماده اما بحالة صلبة او بحالة سائلة او بحالة غازية، وتلعب درجة الحرارة الضغط دورا كبيرا في حالة الماده، ومن الجدير بالذكر ان الصفات والخصائص الاصليه للماده لا تتغير بتغير شكلها الفيزيائي.

لا وجود لقوى تجاذب في الغاز المثالي

نتابع حديثنا عن حالات المادة وكما ذكرنا فإن التغير الفيزيائي يبقي المادة محافظة على خواصها الأساسية فمثلا نجد الماء في الشكل الصلب تكون جزيئاته متلاصقة ومترابطة ومتماسكة بشكل كبير، أما عندما يكون في الحالة السائلة فتكون جزيئات غير منتظمة ومن روابط بين الجزيئات وتكون متكسره وهذا الامر الذي يجعل الماء يأخذ شكل الإناء الذي يوضع به،والحالة الغازية للماء جزيئاتها متباعدة كثيرا منتشرة في الفراغ ولا تشكل حجما معينة للماء ويبتعد سلوك الغاز الحقيقي عن سلوك الغاز المثالي.

الفرق بين الغاز الحقيقي والمثالي

يتميز الغاز الطبيعي عن الغاز المثالي بأن الغاز الطبيعي يوجد بين جزيئاتها قوى جزيئية، بينما الغاز المثالي تنعدم هذه القوى الجزيئية بين جزيئاته، وهناك قوى متعددة تنطبق على الغاز المثالي، الموجودة في قانونه وهي:

  • قوى فان دير فالس.
  • أثار الانضغاط.
  • قدرة حرارة محددة متغيرة.
  • ونستطيع ان نقول عن أي غاز انه غاز مثالي إذا حقق هذه الشروط فمثلاً يكون  الهواء تحت شروط ضغط مرتفع و حرارة عالية بحالته الغازية العادية، بينما يتحول لغاز مثالي عند تعرضه لضغط وحرارة منخفضة.

 

 

 

 

أفضل إجابة
وهكذا نستنتج أن قيم الغاز الحقيقي تقترب من قيم الغاز المثالي عندما تنطبق عليه شروط الغاز المثالي أي كلما انخفضت الحرارة والضغط تقل طاقة الجزيئات في ما بينها وبالتالي تشبه حالة الغاز المثالي.
  • حل سؤال يبتعد سلوك الغاز الحقيقي عن سلوك الغاز المثالي عند الضغط المنخفض ودرجة الحرارة المنخفضة؟
  • الإجابة هي: بسبب انخفاض الحرارة لغاز حقيقي التي تعمل على تقليل طاقة الجزيئات الحركية كافة، بالتالي تؤدي هذه الحالة إلى رفع قوى التجاذب والتي تعمل على تقليص حجم الغاز.
السابق
القوى التي يجب التغلب عليها عند صهر الثلج
التالي
زرع طلاب الصف الثاني ٤٥ شجرة ، وزرع طلاب الصف الثالث ٣٧ شجرة . كم شجرة زرع طلاب الصفين معًا؟