متى توحدت المملكة العربية السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من الظروف والتحديات خلال مرحلة توحيدها، وذلك قبل أن تصل إلى المرحلة الحالية من الاستقرار. حيث تعتبر المملكة الحالية هي الدولة السعودية الثالثة التي تم التوصل إليها بعد مرحلتين سابقتين. فمتى توحدت المملكة العربية السعودية، وما هي المراحل التي مرت بها المملكة خلال مرحلة توحيدها. 

إقرأ أيضا:من هو منتخب ويلز

متى توحدت المملكة العربية السعودية

توحيد المملكة العربية السعودية هجري

تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، وكان ذلك بتاريخ 23 سبتمبر 1932م/ 17 جمادى الأولى 1315ه، حيث قام الملك عبد العزيز بتوحيد كافة المناطق السعودية كالحجاز، ونجد، والرياض، وضمها جميعا تحت راية واحدة ومسمى واحد ألا وهو المملكة العربية السعودية، وبالتوحيد أصبحت المملكة ذا شأن عظيم، حيث كثرت بها الإنجازات سواء على المستوى الداخلي من تطوير وإنشاءات، وعلى المستوى الخارجي من بناء علاقات دولية، والانضمام إلى عدة منظمات عربية ودولية.

مراحل توحيد المملكة

بعد استيلاء أمير حائل على المملكة العربية السعودية الثانية، قامت العديد من الحروب والتحديات على أرض المملكة، قبل أن يتم توحيدها بشكل رسمي في عام 1932م، بعد العديد من المراحل التي تمثلت في:  

  • استرداد الرياض: نجح الملك عبد العزيز بن عبد الرحيم آل سعود من السيطرة على قصر المصمك في الرياض، مع ستين من رجاله الذين قدموا من دولة الكويت. 

  • استرداد نجد: حيث تم ذلك بعد أن استطاع الملك عبد العزيز من هزيمة أمير نجد من آل رشيد في معركة الدلم. وبذلك أصبحت الرياض والمنطقة الجنوبية منها في سيطرة الملك عبد العزيز آل سعود. 

    إقرأ أيضا:من هي زُها محمد حسين حديد اللهيبي المعمارية العراقية
  • استرداد المنطقة الشمالية: حيث شهدت هذه المنطقة العديد من المعارك الحاسمة، منها: معركة شنان، ومعركة البكيرية، ومعركة روضة مهنا، حيث انتهت جميعها بانتصار الملك عبد العزيز آل سعود. 

  • استرداد الحجاز: حيث تم ذلك من خلال معركة تربة. 

  • الإمارة الأخيرة، وهي إمارة شمر: هي الإمارة الأخيرة التي تم السيطرة عليها عام 1921م. 

معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية، ومن أبرز المعلومات عن المملكة، ما يلي:

  • تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا من جانبها الغربي.

  • يحد المملكة من ناحية الغرب البحر الأحمر، ويحدها من الشرق الخليج العربي، ودولتي الإمارات وقطر، أما من الشمال فيحدها دولة الكويت والأردن والعراق، بينما يحدها من الجنوب دولة اليمن وسلطنة عمان.

  • تعتبر المملكة العربية السعودية دولة تاريخية ودينية بامتياز، حيث يوجد فيها عددا من المقدسات الدينية كالكعبة المشرفة، والمسجد النبوي، كما يوجد بها عددا من المعالم التاريخية كقصر المصمك، ومدائن صالح، وواحة الأحساء.
أفضل إجابة
أعلن عن توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1932م، بعد الكثير من المعارك التي استطاع من خلالها الملك عبد العزيز بن عبد الرحيم آل سعود من استرداد ملكه من آل رشيد.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة