الرصيف القاري والمنحدر القاري تعد من معالم

تشكل اليابسة ما نسبته 21% فقط من سطح الكرة الأرضية، وتتوزع هذه النسبة على هيئة سبعة قارات في العالم تحدها المياه من جميع الاتجاهات، وهناك العديد من المعالم المميزة لليابسة على سطح الكرة الأرضية، والتي غالباً ما تتكون عند الحدود بين المسطحات المائية واليابسة، مثل: الرصيف القاري، ولمنحدر القاري، وغيرها. فما هي إجابة سؤال الرصيف القاري والمنحدر القاري تعد من معالم، وما هو المعلم المحيطي القريب من الشاطئ. 

إقرأ أيضا:من هو اول من رفع علم دولة الامارات

الرصيف القاري والمنحدر القاري تعد من معالم

احد معالم المحيطات القريبة من الشاطئ

اليابسة لها نوعان من المعالم، منها ما هو كالجبال والسهول والوديان، وغيرها، ومنها ما هو معالم قارية. فمن المعالم القارية لليابسة: الرصيف القاري، والمرتفع القاري، والانكسار القاري، والمنحدر القاري، وغيرها. ولكل منها موقعه الجغرافي ومميزاته الخاصة به، فمثلاً يعد الرصيف القاري من معالم المحيطات القريبة من الشاطئ، حيث يحيط الرصيف بالقارة من جميع الاتجاهات، ويمتد من منطقة الشاطئ وحتى منطقة الانكسار القاري أو الجرف القاري بداخل المحيط. 

منطقة ذات ميل خفيف تلي المنحدر القاري 1 نقطة

تأخذ اليابسة في قاع المسطحات المائية عدة أشكال، حيث تتكون المنحدرات و المرتفعات في قاع البحار والمحيطات، ومن أبرزها: المرتفع القاري وهو عبارة عن منطقة ذات ميل خفيف تلى المنحدر القاري، والذي تكون بسبب تجمع الرواسب الرملية من الرصيف القاري وتراكمها أسفل المنحدر القاري، مما نتج عنه حدوث ارتفاعات رملية عرفت باسم المرتفع القاري، أما بالنسبة للمنحدر القاري فهو يمثل الجوانب الخارجية للقارات، كما أنه يمثل حاجزا فاصلا بين طبقات القشرة الأرضية، ويشتمل على أخاديد مائية.

حل سؤال الرصيف القاري والمنحدر القاري تعد من معالم؟

الحل الصحيح: اليابسة. 

إقرأ أيضا:ملخص رواية ارض زيكولا كامل مكتوب
أفضل إجابة
هناك العديد من معالم اليابسة التي تكون بالقرب من الشواطئ للمسطحات المائية على سطح الكرة الأرضية، مثل الرصيف القاري، والمنحدر القاري.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة