علاقة السمكة المهرجة وشقائق النعمان مثال على

تتواجد الكثير من الأنظمة البيئية على سطح الكرة الأرضية، وتحتوي هذه الأنظمة على مجموعة من الكائنات الحية التي تؤثر وتتأثر ببعضها البعض من خلال العديد من العلاقات التي تربط فيما بينها، مثل: علاقة الافتراس، وعلاقة المقايضة، وعلاقة التكافل، وعلاقة التطفل، وغيرها. فما هي إجابة سؤال علاقة السمكة المهرجة وشقائق النعمان مثال على، وما هي أبرز المعلومات حول شقائق النعمان والسمكة المهرجة. 

إقرأ أيضا:متى تبدا الاختبارات النهائيه الترم الاول في الخليج

علاقة السمكة المهرجة وشقائق النعمان مثال على

شقائق النعمان والسمكة المهرجة

تعتبر سمكة المهرج من أشهر أنواع الأسماك، والتي اكتشفت من قبل الغواصين في كل من المحيط الهندي والهادئ، والمناطق المائية التي تتميز بالدفء. ويمكن إيجاد هذا النوع من الأسماك الذي يحمل اللونين الأبيض والبرتقالي مختبئاً بين شقائق النعمان التي تنمو في قاع المحيطات. وبالتالي فإنها متأقلمة على العيش مع شقائق النعمان السام، وتتغذى على الكائنات الحية الصغيرة اللافقارية، ومدة حياتها تستمر من حوالي خمسة إلى عشرة سنوات. 

من الأمثلة على علاقة التعايش السمكة المهرجة وشقائق النعمان

تجمع ما بين سمكة المهرج وشقائق النعمان علاقة تعايش، حيث هناك تبادل في المنافع بين الطرفين، فشقائق النعمان تعد مصدر حماية للسمكة المهرجة من الأسماك المفترسة، حيث تلتهم الشقائق أي نوع من الأسماك يقترب منها، ولكن سمكة المهرج مميزة لاحتواء جسمها على مادة مخاطية تمنع شقائق النعمان من التهامها، وبالمقابل تقوم السمكة المهرجة بالحفاظ على نظافة شقائق النعمان من خلال تناول أجزائه الميتة.

حل سؤال علاقة السمكة المهرجة وشقائق النعمان مثال على؟

إقرأ أيضا:طريقة استخدام كف مريم للحمل

الحل الصحيح: علاقة تعايش وتكامل. 

أفضل إجابة
تعيش كل من السمكة المهرجة وشقائق النعمان في قاع البحار والمحيطات علاقة تكافل وتعايش، حيث يوفر كل منهما للآخر متطلبات استمرار حياته والحفاظ على نوعه.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة