تشغل الكتب ٣/٥ مساحة رف وتشغل المجلات ١/٥ مساحته أيهما يشغل مساحة أكبر الكتب ام المجلات ؟

تتمتع الكسور بقسم كامل مختص بدراستها في مادة الرياضيات، وذلك لأن القوانين المتعلقة بها، والعمليات الحسابية التي تجرى عليها مختلفة نوعاً ما عن العمليات الحسابية التي يتم إجراءها على الأعداد الصحيحة في الرياضيات. فما هي إجابة السؤال التالي: تشغل الكتب ٣/٥ مساحة رف وتشغل المجلات ١/٥ مساحته أيهما يشغل مساحة أكبر الكتب ام المجلات ؟، وكيف يمكن المقارنة بين كسرين في الرياضيات، وما فائدة توحيد المقامات في المقارنة. 

إقرأ أيضا:ما هي قصة سارة ويسرى مارديني والتهم الموجة لهم في اليونان

تشغل الكتب ٣/٥ مساحة رف وتشغل المجلات ١/٥ مساحته أيهما يشغل مساحة أكبر الكتب ام المجلات ؟

البسط والمقام في الرياضيات

الكسر في الرياضيات هو عبارة عن نسبة توضح قيمة الجزء بالنسبة للكل، ويتكون الكسر الاعتيادي في شكله من بسط ومقام بينهما خط أفقي. وهناك نوعان من أنواع الكسور في الرياضيات، هي: الكسور الاعتيادية التي تكتب على شكل نسبة وتناسب، والكسور العشرية والتي تستخدم الفاصلة العشرية في كتابة هذه الأعداد، ودائماً ما يكون المقام هو الرقم 10 أو أحد مضاعفاته. 

توحيد المقامات في المقارنة

تعتبر عمليات المقارنة المنطقية بين الأعداد في الرياضيات من أهم العمليات التي تجرى على الكسور، ولكن ضمن حدود وقواعد لا بد من الالتزام لها، ومن هذه القواعد ضرورة توحيد المقامات في الكسور التي تجري المقارنة فيما بينها، ومن ثم النظر إلى البسط، فكلما زاد العدد في البسط كان الكسر أكبر، فمثلاً الكسر 3/5 أكبر من الكسر 1/5.

حل سؤال تشغل الكتب ٣/٥ مساحة رف وتشغل المجلات ١/٥ مساحته أيهما يشغل مساحة أكبر الكتب ام المجلات ؟

إقرأ أيضا:ما هو الفرق بين التوكل والتواكل

الحل الصحيح: الكتب. 

أفضل إجابة
تتم عمليات المقارنة المنطقية بين الكسور فقط في حالة كانت المقامات موحدة في الكسور، وتتم المقارنة بين البسط في الكسرين فقط.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة