استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

يدرس علم الحديث في الشريعة الإسلامية من قبل مجموعة من العلماء الذين أفنوا حياتهم في سبيل جمع الأحاديث الصحيحة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبيان درجات الأحاديث الأخرى من حيث الوضع والضعف، وغيرها. كما ودرسوا الرواة وصفاتهم، ولم يكونوا يأخذوا عن أحد إلا بعد التأكد من ثقته. فما هي درجة الحديث استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، وما معنى استعينوا على قضاء الحوائج بالكتمان. 

إقرأ أيضا:أين توجد أعمق نقطة في العالم؟

استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

تفسير الحديث الشريف استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان

ورد في أحد الأحاديث الشريفة التي رويت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “استعينوا على قضاء الحوائج بكتمانها، فإن كل ذي نعمة محسود”. وفي هذا الحديث فإن رسول الله يحث على عدم الإفصاح عن نعم الله -سبحانه وتعالى- قبل وقوعها، وذلك بسبب أن العين حق، وصاحب النعمة معرض للحسد. 

معنى اقضوا حوائجكم بالكتمان

إن كتمان الأمور أثناء قضاء الحوائج والذي ورد في الحديث يعني ضرورة كتمان الأمر قبل أن يتم، ويحصل عليه الفرد بشكل صريح. بينما بعد أن ينعم الله -سبحانه وتعالى- عليه، فالأولى أن يحدث بها من باب الشكر والعرفان لله، فأما -عن خشي الفرد عيناً أو حسداً، فلا بأس من كتمانها.  

اقضوا حوائجكم بالكتمان ابن عثيمين

بناء على تفسيرات الكثير من العلماء، فقد ثبت أن الأولى كتمان الحوائج عن الناس أفضل من إعلانها بين الناس سواء كان بقصد النصيحة، أو الاقتداء بالخبرة وما شابه، وبالتالي فعلى المسلم كتم ثلاثا عن الآخرين، وهي: ذهبك: أي مالك، وذهابك: أي وظيفتك أو عملك الخاص، ومذهبك: أي لا تعطي النصيحة لأحد إلا إذا طلب منك ذلك، ويرجع سبب كتمان الحوائج عن الناس حفظا لها من العين والحسد، فكل ذي نعمة محسود.
أفضل إجابة
ورد في الحديث الشريف: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان" وجوب كتمان قضاء الحوائج قبل تمامها خوفاً من العين أو الحسد.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة