الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ؟

تعرف الدائرة الكهربائية بأنها عبارة عن مسار مغلق للتيار الكهربائي، مكون من بطارية أو مصدر للجهد الكهربائي، وأسلاك موصلة للتيار الكهربائي، ومقاومة، ومصباح كهربائي. وتتفاعل كل من العوامل الثلاثة الآتية في الدائرة الكهربائية، وهي: التيار الكهربائي، والجهد الكهربائي، والمقاومة. بحيث تؤثر كل منها في الآخر وتتأثر به. فما هي الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ؟

إقرأ أيضا:الفرق بين المقدار والشدة

الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ؟

الخاصية التي تتغير عند تغير قطر السلك هي

تعتبر المقاومة الكهربائية من أهم الخصائص الفيزيائية للمواد المختلفة في الطبيعة، سواء كانت هذه المواد فلزية موصلة، أو أشباه الموصلات، أو المواد اللافلزية الغير موصلة. وتختلف نسبة المقاومة من مادة لأخرى. حيث تعرف بأنها مدى قدرة المواد على منع التيار الكهربائي من المرور بداخلها. وتعتبر الأسلاك الموصلة ذات مقاومة منخفضة، وتزداد المقاومة بها كلما قل قطرها. وتقاس المقاومة بوحدة الأوم.

كيف يتغير التيار الكهربائي في دائرة كهربائية إذا تضاعف الجهد مرتين ولم تتغير المقاومة

يمر التيار الكهربائي في دائرة كهربائية مغلقة تحتوي على عدة مصادر للتيار الكهربائي، كالمقاومة، والبطاريات بقطبيها السالب والموجب، وعند مرور التيار في الدائرة الكهربائية فإنه يعتمد على شدة الجهد الكهربائي، فالعلاقة بين التيار الكهربائي والجهد علاقة طردية، فإذا تضاعف الجهد فإن التيار الكهربائي سيتضاعف أيضا بنفس مقدار تضاعف الجهد الكهربائي، بينما يتناسب التيار الكهربائي عكسياً مع المقاومة.

حل سؤال الخاصية التي تزداد في سلك عندما يقل قطره هي ؟

الحل الصحيح: المقاومة. 

أفضل إجابة
تزداد المقاومة في الأسلاك الموصلة للتيار الكهربائي كلما قل قطرها، حيث تزيد قوة الممانعة لمرور التيار الكهربائي في تلك الأسلاك.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة