جهاز كشف الكذب ماذا يسمى واستخدامات جهاز كشف الكذب

يعتبر الكذب من أكبر المشاكل التي قد يتعرض لها أي مجتمع، ولذلك لجأت العديد من الدول المتقدمة إلى اعتماد جهاز كشف الكذب، خاصة مع المتهمين بارتكاب الجرائم والجنايات. وعرف جهاز كشف الكذب مع بدايات القرن العشرين، حيث أفاد بشكل كبير العديد من المجالات في الدول التي استخدمته. فما هي آلية عمل جهاز كشف الكذب، وجهاز كشف الكذب ماذا يسمى واستخدامات جهاز كشف الكذب. 

إقرأ أيضا:ما سبب القبض على عامل النظافة صاحب واقعة الكشري بالتحرير

جهاز كشف الكذب ماذا يسمى واستخدامات جهاز كشف الكذب

ما اسم جهاز كشف الكذب

جهاز كشف الكذب أو كما يعرف باسمه العلمي البوليغراف، هو جهاز يستخدم لكشف الكذب من خلال فحص التغيرات الفسيولوجية في جسم الإنسان أثناء إجابته عن مجموعة من الأسئلة. حيث يقوم الجهاز من خلال رسم العديد من الخطوط من تحديد ما إذا كان الشخص صادقاً أو مدعياً الصدق. وغالياً ما يستخدم الجهاز بشكل أساسي في مراكز الشرطة، كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية. 

كيف يعمل جهاز كشف الكذب

تعتمد آلية عمل جهاز كشف الكذب على قراءة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الإنسان عند إجابته على الأسئلة، حيث تظهر بعض التغيرات الثقة لدى الشخص عندما يكون صادقاً، والاضطراب الداخلي عندما يدعي الصدق. ومن التغيرات الفسيولوجية التي يقيسها الجهاز: معدل التنفس، ومعدل النبض، وضغط الدم، وغيرها.  

اختبار كشف الكذب في علم النفس

في علم النفس هناك عدة علامات دل على أن الشخص الي أمامك يكذب في موضوع ما، ومن أبرز هذه العلامات: التوتر مع الشعور بضيق النفس، كثرة تحريك الرأس في عدة اتجاهات، الهرب من مواجهة عيني محدثه، استخدام عدة كلمات بشكل مكرر مثل لا أدري، ربما، تغيير مجرى الحديث وذكر تفاصيل لا جدوى منها.
أفضل إجابة
جهاز كشف الكذب من الأجهزة الحديثة واسمه بوليغراف أو المخطط المتعدد، ويستخدم بشكل أساسي في مراكز الشرطة لاستجواب المتهمين.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة