كيف تختلف الذرات عن بعضها البعض وفيما تتفق الذرات

كيف تختلف الذرات عن بعضها البعض وفيما تتفق الذرات تعتبر الذرة المكون الرئيسي للعناصر وهي أصغر وحدة أولية تكون المادة وتتكون بداخلها من النواة التي  تحتوي البروتونات والنيترونات وتدور حولها الالكترونات السالبة الشحنة وتشكل النواة معظم حجم الذرة .

إقرأ أيضا:ولقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شيء جدلا

الاختلاف بين الذرات 

تختلف كل ذرة عن الأخرى بعدد البروتونات الموجبة أو العدد الذري فيها والذي يعرف بأنه عدد عناصر الشحنة الموجبة في النواة حيث أن جميع الذرات ليس لها نفس عدد البروتونات في النواة وتختلف يختلف أيضا نصف القطر الذري في الجدول الدوري حيث يزداد نصف القطر الذري من أعلى إلى أسفل في الجدول الدوري  .

ما هي أنواع الذرات 

١- الذرات المستقرة حيث تتوازن فيها البروتونات والنيترونات مع الالكترونات .

٢- النظائر: كل ذرة هي عنصر كيميائي وكل عنصر له نظائر لها عدد مختلف من النيترونات .

٣- الذرات المشعة تحتوي على عدد كبير جدا من النيتروجين في النواة ويجعلها غير مستقرة وتنبعث منها الجزيئات المشعة حتى تستقر .

٤- الأيونات هي ذرات تحتوي على الكترونات زائدة أو مفقودة أيونات وهي مسؤولة عن التفاعلات الكيميائية .

٥- المادة المضادة بحيث كل جسم ذري له مضاد شحنة كهربائية معاكسة و تكون نادرة جدا .

إقرأ أيضا:عزيزي المستفيد نفيدكم بصدور نتيجة الاهلية للدورة 61 ويمكنكم الاطلاع على نتيجة الأهلية من خلال الدخول على حسابكم في البوابة عبر الرابط ca.gov.sa وفي حال عدم أهليتكم يمكنكم رفع اعتراض خلال فترة لا تتجاوز 90 يوم من تاريخ صدور عدم الأهلية
أفضل إجابة

يعود سبب اختلاف الذرات إلى تفاوت أعداد المكونات الرئيسية الذرة والتي بدورها تحدث تغيرا في الشحنة و هي العدد الذري والكتلة الذرية والروابط الذرية .

السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة