ما حكم الاكتتاب في حقوق الأولوية العقارية

هناك العديد من الشركات التساهمية الاستثمارية التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، والتي تقوم بطرح أسهمها في السوق المالي السعودي لتكون متاحة للاكتتاب من قبل المواطنين في المملكة، ومن أبرز هذه الشركات هي الشركة العقارية السعودية. فما حكم الاكتتاب في حقوق الأولوية العقارية، وما هي طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية، وما هي فوائد الاكتتاب للفرد.

إقرأ أيضا:هل الحليب يزيد الوزن ام لا

ما حكم الاكتتاب في حقوق الأولوية العقارية

شرح حقوق الاكتتاب

يبحث الكثير عن المقصود بحقوق الأولوية من خلال شرح مبسط، وتعرف حقوق الأولوية بأنها عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية التي تضمن لمالكها الحق في أولوية الاكتتاب في الأسهم المعروضة حديثاً، ويتم اتخاذ قرار اصدار أسهم جديدة في الشركة من قبل الجمعية العامة غير العادية. وهي حق لجميع المستثمرين في الشركة. 

طريقة الاكتتاب في حقوق الأولوية

هناك طريقة محددة يتم اتباعها للحصول على حق اكتتاب في حقوق الأولوية المتداولة وهي عبارة عن الخطوات التالية: 

  • طرح أسهم جديدة في الشركة بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية في الشركة.
  • فتح باب التداول والاكتتاب في الشركة للمساهمين فيها. 
  • بيع باقي الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها. 
  • تخصيص الأسهم التي تم الاكتتاب بها للمكتتبين. 

فوائد الاكتتاب للفرد

الاكتتاب يعنى شراء الفرد أسهما مالية في احدى الشركات المتداولة في سوق البورصة، بحيث يحصل الفرد على نسبة من الأسهم في هذه الشركات، ومن أبرز الفوائد العائدة على الفرد من الاكتتاب: زيادة الأرباح التي يحصل عليها الفرد، امتلاك الفرد لأسهم مالية خاصة به، كما أن ارتفاع قيمة السهم في البورصة يساهم في زيادة دخل الفرد الاقتصادي.
أفضل إجابة
حكم الاكتتاب في حقوق الأولوية العقارية هو جائز، إذ تعطي كل الشركة الأولوية للأفراد المكتتبين بها في الحصول على حق الاكتتاب في الأسهم الجديدة.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة