عقوبة جريمة استغلال الموظف العام لسلطة وظيفته المقررة بحقه وفق القانون الجديد

يعتبر القانون في المملكة العربية السعودية هو الدستور الحاكم والمنظم للكثير من العلاقات والمجالات في المملكة بحيث يعمل على حفظ حقوق جميع الأفراد، ومعاقبة من تسول له نفسه بالتعدي على هذه القوانين، فما هي عقوبة جريمة استغلال الموظف العام لسلطة وظيفته المقررة بحقه وفق القانون الجديد، وما هي أركان جريمة استغلال النفوذ، وما هو الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ. 

إقرأ أيضا:ما قصة تمثال عين الفوارة في سطيف الجزائر

عقوبة جريمة استغلال الموظف العام لسلطة وظيفته المقررة بحقه وفق القانون الجديد

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

تعرف أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي بأنها عبارة عن مجموعة من الشروط التي يتم تبعاً لها الحكم على هذا الفعل بأنه جريمة متكاملة الأركان تستحق العقوبة. وأركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي هما ركنان، الركن المادي وهو عبارة عن تلقي الموظف لهدية أو مبلغ مالي مقابل إتمامه خدمة ما. والركن المعنوي وهو تحقق الإرادة والوعي التام من قبل الموظف أثناء قيامه بالفعل.  

عقوبة جريمة استغلال النفوذ

جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من الجرائم التي يحاسب عليها القانون في المملكة العربية السعودية، وقد حددت القوانين العامة مقدار عقوبة هذه الجريمة في حال ثبت على الموظف أنه قام بارتكابها لمصلحته الشخصية، بالسجن لمدة لا تزيد عن عشرة سنوات، وغرامة مالية لا يزيد مقدارها عن عشرين ألف ريال سعودي.  

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

إساءة السلطة وإساءة النفوذ هما وجهان لعملة واحدة ألا وهو الفساد الإداري، ولكن لكل مصطلح منها مفهومه الخاص به، فمثلا إساءة السلطة هي استغلال الموظف لمنصبه في إيذاء الآخرين، من خلال تغيير القوانين والتعليمات الرسمية المتبعة، أما بالنسبة لإساءة النفوذ فهو عبارة عن استغلال الموظف لمنصبه في تحقيق بعضا من المصالح الشخصية بالتعاون مع الآخرين مقابل عائد مالي أو ما شابه.
أفضل إجابة
عقوبة جريمة استغلال الموظف العام لسلطة وظيفته المقررة بحقه وفق القانون الجديد هي عبارة عن 10 سنوات سجن، و20 ألف ريال سعودي غرامة مالية.
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة