ما الذي يحدد لون التربة

ما الذي يحدد لون التربة  يتغير  لون التربة نتيجة للمعادن الموجودة ومحتوى المادة العضوية. تشير التربة صفراء أو حمراء وجود أكسدة الحديد .و يشير اللون البني الداكن أو الأسود في التربة إلى أن التربة تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية، وجود الماء ايضا يؤثر أيضًا على لون التربة من خلال التأثير على معدل الأكسدة.

إقرأ أيضا:من هو أكثر منتخب خسر نهائي كأس العالم

أنواع التربة وخصائصها

١–  التربة الرمليةتتكون من جزيئات الصخور التي تعرضت لعوامل تجوية، وعادة ما تتشكل نتيجة انهيار أو تفتت صخور الجرانيت وتستخدم هذه التربة بشكل كبير في عمليات الصرف الصحي، لكنها أفقر أنواع التربة للزراعة، بسبب النفاذية العالية.

٢- تربة الطمي يتميز  بحجم جزيئاته الصغيرة جدا مقارنةمع جزيئات التربة الرملية.بسبب احتوائها على الفتات الصخري بنسبة كبيرة جدا وعندما يُمزج الطمي ويُعرّض للضغط وتتميز تربة الطمي بعدة خصائص مثل نعومتها. 

٣-التربة الطينية :تتكون من جزيئات هشة متجانسة ومتلاصقة مع بعضها البعض وتتأثر التربة الطينية بالعوامل الجوية المحيطة بها، حيث تكون ذات قوام لزج عندما تكون رطبة أو عند تعرضها للماء .

 التربة الحمراء تكون غنية ب 

نوع من أنواع التربة التي تتأثر بالمناخ الرطب وتكون موجودة في الغابات المختلطة ،تتميز انها رقيقة الطبقات العضوية والمعادن تكون باللون البني. تشتق التربة الحمراء عموما من الصخور البلورية . عادة ما تكون تربة فقيرة النمو ، منخفضة في المغذيات والدبال ويصعب زراعتها بسبب قدرتها المنخفضة على الاحتفاظ بالمياه.

أفضل إجابة

يختلف لون التربة دون أن يؤثر على خصائصها نتيجة لعوامل التجوية وتغيرات المناخ ونسبة المعادن فيها و منها التربة الحمراء والبنية .

إقرأ أيضا:من هو غازي حسين ويكيبيديا السيرة الذاتية وش يرجع
السابق
يونيو شهر كم ميلادي بالهجري وبالإنجليزي 2022
التالي
السيارة تسير الطائرة تطير الدراجة