دورة الصخور في الطبيعة هي

الصخور هي عبارة عن مكون أساسي من مكونات سطح الكرة الأرضية والتي تتواجد العديد من الأنواع منها في جميع بقاع الأرض تقريباً، فعلى سبيل المثال هناك الصخور البركانية، والصخور الرسوبية، والصخور الرملية، وغيرها. ولكل نوع من هذه الصخور طريقة معينة لتكونه في الطبيعة. فما هي إجابة سؤال دورة الصخور في الطبيعة هي، وما هي دورة الصخور الرسوبية، وما هي أبرز العمليات في دورة الصخور. 

إقرأ أيضا:أفضل بنك للتمويل الشخصي في السعودية 1444

دورة الصخور في الطبيعة هي

في دورة الصخور المستمرة تتحول الصخور النارية إلى رسوبية ثم إلى متحولة

تعرف دورة الصخور في الطبيعة بأنها عبارة عن عمليات محددة تعطي وصفاً دقيقاً لكيفية نشأة الصخور بأنواعها المختلفة، مع بيان العلاقة التي تربط بينها. ويمكن توضيح دورة حياة الصخور في المختلفة في الطبيعة كما يلي: 

  • الصخور النارية: تتكون هذه الصخور على جوانب فتحات البراكين بعد انفجارها، من خلال عمليتي التبريد والبلورة لمادة الماغما. 
  • الصخور الرسوبية: تتكون على ضفاف الأنهار، أو في قاع المسطحات المائية، من خلال عملية الترسيب، إذ تترسب الفتات الصخرية مع بعضها البعض مكونة صخوراً. 
  • الصخور المتحولة: هي بالأصل عبارة عن صخور رسوبية أو صخور نارية، ولكنها تتحول إلى صخور جديدة نتيجة تعرضها للضغط والحرارة. 

اذكر العمليات الأساسية في دورة الصخور

تمثل دورة الصخور كيفية تكون الصخور بأنواعها الثلاثة وهي الصخور الرسوبية، والصخور النارية، والصخور المتحولة، وتمر دورة الصخور عند التحول بعدة عمليات، وهي: 

  • البلورة: عند ثوران البركان يقذف الصهارة إلى سطح الأرض، فتبرد بفعل العوامل الجوية، مما يؤدي إلى تكون الصخور النارية على شكل بلورات.
  • الترسيب والتآكل: تعمل العمليات البيئية كالتجوية والتعرية الأرضية على تغيير معالم سطح الأرض من خلال نقل الصخور الصغيرة من مكانها وترسيبها في مكان آخر، مما ينتج عنه صخورا رسوبية.
  • التحول: تتعرض الصخور في باطن الأرض لعدة عوامل طبيعية كالضغط والحرارة الشديدين على الصخور، مما يؤدي إلى تكوين صخورا متحولة تختلف في مكوناتها وشكلها عن الصخور الأصلية التي نتجت عنها.

حل سؤال دورة الصخور في الطبيعة هي؟

إقرأ أيضا:حل لغز لعبه تدور حول بيع الاراضي والفنادق

الحل الصحيح: عبارة عن مجموعة من العمليات التي يتم من خلالها التعرف على أنواع الصخور، والعلاقة بينهم، حيث يتكون كل نوع من عملية محددة.

إقرأ أيضا:ما سبب تحويل الدراسة اون لاين خلال شهر رمضان في السعودية؟

أفضل إجابة
هناك ثلاثة أنواع من الصخور في الطبيعة، هي: الصخور النارية، والصخور الرسوبية، والصخور المتحولة، ولكل منها مجموعة من العمليات التي تمر بها أثناء تكونها تسمى بدورة الصخور.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية