هل الفحم معدن ام لا ولماذا وهل الفحم مادة عضوية

يعتبر الفحم الحجري من أهم المواد التي عمل الإنسان على استخراجها من باطن الأرض، وإدخالها ضمن مجال الاستخدام في الكثير من مجالات الحياة، حيث يعتبر الفحم الحجري من أهم أنواع الوقود المتواجدة التي يتم استخدامها. فما هو المقصود بالفحم الحجري، وهل الفحم معدن ام لا ولماذا وهل الفحم مادة عضوية، وما هي أنواع الفحم الحجري، وفيم يستخدم. 

إقرأ أيضا:ما سبب وفاة عادل العطاري لاعب المنتخب الوطني ونادي كفرنجة اليوم

هل الفحم معدن ام لا ولماذا وهل الفحم مادة عضوية

لماذا الفحم ليس معدن

الفحم الحجري هو عبارة عن صخر رسوبي متواجد على بعد مسافات طويلة في باطن الأرض، ويحتوي في معظمه على عنصر الكربون. وبما أن الكربون هو المكون الأساسي للفحم الحجري فهو عبارة عن مادة عضوية، لأنه لا يشبه المعادن في خصائصها، ويتواجد في الطبيعة حيث لا يمكن تصنيعه. كما وأن الفحم الحجري يتكون من بقاء الكائنات الحية الميتة لسنوات طويلة جداً في باطن الأرض، وبالتالي فإن الفحم الحجري هو عبارة عن نوع من أنواع الوقود الأحفوري.  

أنواع الفحم الحجري

هناك أربعة أنواع رئيسية من الفحم الحجري متواجدة في الطبيعة، وتم تصنيفها بشكل معين تبعاً لنسبة تواجد مادة الكربون بداخلها، وهذه الأنواع هي: 

  • فحم الليجينت يحتوي على 25-35% كربون، ولونه بني حيث يستخدم لتوليد الطاقة. 
  • فحم تحت البتيوميني يحتوي على 35-45% كربون، واحتراقه نظيف لذا يستخدم في توليد الكهرباء.
  • فحم البتيوميني يحتوي على 45%-86% كربون، ويستخدم في توليد الكهرباء وصناعة الفولاذ وغيرها. 
  • فحم الانتراسيت يحتوي على 86-97% كربون، ويستخدم في التدفئة المنزلية. 

استخدامات الفحم

يستخرج الفحم الحجري من باطن الأرض، على شكل حجارة سوداء اللون، يتم استخدامها في العديد من المجالات، مثل: التدفئة، وكمصدر للوقود في المصانع، كما ويستخدم طبيا لإزالة الكلس والاصفرار من الأسنان، كما ويستخدم لإزالة الروائح غير المرغوب فيها، كما ويدخل في صناعة المعادن الصلبة.
أفضل إجابة
الفحم الحجري هو مادة عضوية متواجدة في الطبيعة، وهو عبارة عن نوع من أنواع الوقود الأحفوري، ويستخدمه الإنسان في العديد من المجالات مثل توليد الكهرباء، والتدفئة، والصناعات الفولاذية، وغيرها.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية