معنی یا ایها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون

القران الكريم هو مصدر التشريع الاسلامي الأول تليه السنة النبوية، حيث أنه يتم استنباط الأحكام الشرعية من خلال القران الكريم والنسة النبوية، فقد بين كلاً منهما أحكام الشريعة وما أمرت به، كما أن لكل اية كريمة تفسير معين وخاص بها قامت السنة النبوية بتفصيلها وتفسيرها وبيان حكمها، فما هو معنى معنی یا ایها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، وما هو سبب نزولها.

إقرأ أيضا:من هي كاتيا فخري ملكة جمال لبنان عام 1977

لم تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ الله

المعنى والمقصود بالاية الكريمة هو أن الخطاب موجه للذين يؤمنون بالله واليوم الأخر، فيخبرهم الله بأنهم لماذا لا يقولون قولاً يختلف عن أفعالهم، أي يخبرون الله بأنه في حال أمرهم وكلفهم بشيء سوف يفعلوه، ولكن في الحقيقة أن ما كلفهم الله به يقصرون فيه، كما ويخبرون أنهم فعلوا وفعلوا، ولكن فعلياً لم يفعلوا شيء.

يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون سبب النزول

يرجع سبب نزول الاية الكريمة، هي ما ذكر عن ابن عباس أنه قال كان أناس من المؤمنين قبل أن يتم فرض الجهاد، يقولون أن الله عز وجل لدلنا على أحب الأعمال اليه سوف نقوم بعمله، كما بين الله عز وجل وأخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن أحب الأعمال اليه هو الجهاد في سبيل الله، ولكنهم كانوا يقولون قولاً ولم يفعلوا ما قالوا به.

أفضل إجابة
معنى الاية الكريمة معنی یا ایها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون هي أن المؤمن حقاً هو ما يفعل ما يقوله ويؤدي العبادات على أكمل وجه.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية