ذو النورين من هو الصحابي الملقب به

كان للصحابة الكرام أفضال عظيمة في تاريخ الدعوة إلى الشريعة الإسلامية، تجلت في مواقفهم العظيمة بجانب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولقد لقب العديد منهم بألقاب تحمل معاني جميلة، مثل أبو بكر الصديق، وغيره. فمن هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة، وذو النورين من هو الصحابي الملقب به، وما هي صفات عثمان بن عفان. 

إقرأ أيضا:هل يجب قول كش ملك في الشطرنج

ذو النورين من هو الصحابي الملقب به

لقب بذي النورين من فضائل الخليفة

عثمان بن عفان هو أبو عبد الله عثمان بن عفان الأموي القرشي، ولد في السنة الثالثة والأربعين قبل هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى المدينة. أسلم عثمان بن عفان في الرابعة والثلاثين من عمره، على يد الصحابي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- وحسن إسلامه، حيث بويع للخلافة بعد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.  

لماذا سمي عثمان بن عفان بذي النورين

تزوج عثمان بن عفان برقية بنت النبي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وبعد وفاتها تزوج بأختها أم كلثوم، ولذلك يرجح من قبل علماء الشريعة الإسلامية أنه لقب بذي النورين. بينما يعتقد آخرون أنه لقب بهذا اللقب لأسباب أخرى، منها: 

  • أنه كان -رضي الله عنه- يكنى بكنيتين.
  • بسبب اجتماع نور قيام الليل، مع نور القرآن الكريم الذي كان يتمه كل يوم في صلاة الوتر.
  • ستبرق الجنة له برقتان عند دخوله إليها يوم القيامة. 

من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه ولماذا؟؟

تستحي الملائكة من الصحابي عثمان بن عفان –رضي الله عنه- كونه كان شديد الحياء، وحسن الخلق، والدليل على ذلك وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- للصحابة أمثال أبو بكر، وعمر، وعثمان، فقال: “أرحم أمتي بأمتي: أبو بكر، وأشدهم في أمر الله: عمر، وأصدقهم حياء: عثمان بن عفان”
أفضل إجابة
عثمان بن عفان هو الخليفة الراشدي الثالث، وصاحب مكانة عظيمة في الإسلام، فهو الملقب بذي النورين، كما وأنه من العشرة المبشرين بالجنة.
السابق
من المخلوقات الحيه التي تعتني بصغارها بعد ان تفقس
التالي
يعنى بتقديم حلول سكنية تلبي احتياجات وتطلعات الأسرة السعودية